recent
أخبار ساخنة

ما هي أكبر دولة عربية في إنتاج الحديد الصلب؟

من هي أكبر دولة عربية في إنتاج الحديد الصلب؟
إنتاج الحديد الصلب (Steel iron) هو عملية تحويل خام الحديد إلى معدن صلب ومتين يُستخدم في العديد من التطبيقات الحيوية، ويُعتبر الحديد الصلب من أكثر المواد المستخدمة في العالم، حيث يُستخدم في بناء المنشآت والأبنية، الجسور وناطحات السحاب...، في صناعة السيارات والسفن والقطارات...، وفي إنتاج الأدوات والآلات الثقيلة، وغيرها من الإستخدامات الكثيرة.

 ترتيب لأكثر 10 دول عربية منتجة للحديد الصلب لسنة 2023:

يعد إنتاج الحديد الصلب في الدول العربية عنصرًا حيويًا في تطوير البنية التحتية ودعم النمو الإقتصادي في المنطقة، وتاريخيا إعتمدت الدول العربية على الواردات لتلبية متطلباتها من الصلب، لكن في العقود الأخيرة، شهدت الصناعة تطورًا ملحوظًا مع زيادة الإستثمارات في الإنتاج المحلي مما جعلها من الدول المصدرة للحديد في العالم؛ وفي ما يلي سنورد لكم قائمة لأكبر 10 دولة عربية في إنتاج الحديد الصلب حسب آخر بيانات قامت بها المنظمة العالمية للصلب (World Steel Association).

قائمة الدول العربية المصنعة للحديد الصلب: 

1. مصر: تحتل مصر المركز الأول عربيا والمركز 20 عالميا في صناعة الصلب، حيث تنتج 9.8 مليون طن متري سنويا، وتعد صناعة الصلب من الركائز الأساسية في الصناعة المصرية، والتي تشهد تطورًا مستمرًا في السنوات الأخيرة، حيث تمتلك مصر العديد من المصانع الكبرى لإنتاج الصلب، تتركز أغلبها في مناطق مثل القاهرة، الإسكندرية، والسويس. 

هذه المصانع تنتج مجموعة متنوعة من منتجات الصلب، أهمها الصلب الطويل والمسطح التي يستخدم في العديد من القطاعات؛ هذا التنوع في الصناعة جعل من مصر أكبر منتجي الحديد الصلب في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تصدر منتجاتها من الحديد إلى العديد من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

2. المملكة العربية السعودية: تحتل السعودية المركز الثاني عربيا و 21 عالميا في إنتاج الحديد الصلب، حيث تنتج 9.2 مليون طن متري سنويا، وتعتبر صناعة الحديد الصلب من الصناعات الرئيسية والمتطورة في السعودية، حيث تضم السعودية عدة شركات كبرى في مجال إنتاج الصلب، مثل شركة الإتحاد للحديد والصلب (حديد)، وشركة الراجحي للصلب، والتي تعد من أبرز اللاعبين في السوق الإقليمية، حيث تنتج مختلف أنواع الصلب، بما في ذلك الصلب المسطح والطويل والمنتجات الفولاذية الأخرى، وهي تسعى لتلبية الطلب المحلي وكذلك للتصدير إلى الأسواق الدولية.

3. الجزائر: تنتج الجزائر 4.2 مليون طن متري من الحديد الصلب سنويا مما جعلها تحتل المركز الثالث عربيا و 37 عالميا، ويعد إنتاج الصلب في الجزائر جزءًا هامًا من قطاعها الصناعي حيث قامت الجزائر بتوسيع قدراتها الإنتاجية للصلب على مر السنين الماضية، مع إنشاء وتحديث المصانع لزيادة الإنتاج. 

ويعد مصنع بلارة التي تم بالشراكة مع الدولة القطريو (أكبر مصنع في إفريقيا) أحد أبرز المنشآت الصناعية في الجزائر وبإكتماله سيسمح للجزائر بتصدر المراتب الأولى عالميا في إنتاج الحديد الصلب، هذا المجمع يعمل على إنتاج مختلف أنواع الصلب ويعتبر ركناً أساسياً في الصناعة الوطنية. 

كما تملك الجزائر أيضا العديد من مصانع الحديد الأخرى ذات طاقة إنتاجية كبيرة على غرار مجمع الحجار للحديد والصلب ومصنع وهران، كما قامة الجزائر في العام الماضي بإطلاق مشروع منجم غار جبيلات الذي يحتوي على أكبر إحتياطي للحديد في العالم، هذا المشروع سيسمح بتطوير صناعة الحديد الصلب وتحديث البنية التحتية الصناعية ويعزز القدرات التكنولوجية في هذا المجال.

4. الإمارات العربية المتحدة: تنتج الإمارات 3.2 مليون طن متري من الحديد الصلب سنويا، مما يجعلها تحتل المركز الرابع ضمن قائمة أكبر الدول المنتج للحديد الصلب عربيا، كما تحتل المركز 41 عالميا في ذات المجال. 

تعتبر صناعة الصلب من الصناعات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تشهد نمواً مستداماً على مر السنوات الأخيرة، بحيث هناك عدة شركات رائدة تعمل في مجال صناعة الصلب في الإمارات، منها شركة جولفاستيل (Gulf Steel)، وشركة الإمارات للصلب (Emirates Steel)، وهي شركات تنتج مجموعة متنوعة من منتجات الصلب.

5. عمان: تنتج عمان 2.2 مليون طن متري من الحديد الصلب سنويا، حيث تحتل المرتبة الخامسة عربيا، والمركز 43 عالميا، ويشهد إنتاج الصلب في سلطنة عُمان نمواً وتنوعاً كبيراً، لا سيما مع تركيز الدولة على إنتاج الصلب المستدام والصديق للبيئة، ومن المتوقع أن ينمو سوق الصلب العماني بشكل كبير من عام 2023 إلى عام 2029.

6. المغرب: تنتج المغرب حوالي 2 مليون طن متري سنويا من الحديد الصلب، وتحتل بذلك المرتبة السادسة عربيا، المرتبة 44 عالميا صناعة الصلب، حيث تعد جزءاً مهماً من قطاعها الصناعي وقد شهد تطوراً مستمراً في صناعة الصلب خلال السنوات الماضية، مع زيادة في القدرات الإنتاجية وتحديث التكنولوجيا المستخدمة. 

حيث تضم المغرب عدة شركات تعمل في مجال صناعة الصلب، بما في ذلك شركة "المعادن والمواد الخفيفة" (Métal-Form)، وشركة "مغرب للصلب" (Maghreb Steel)، هذه الصناعة تساهم بشكل كبير في تطوير إقتصاد المغرب.

7. قطر: تنتج قطر حوالي 1.1 مليون طن متري من الحديد الطلب سنويا، وبذلك تحتل المركز السابع عربيا والمركز 50 عالميا، قطر لديها دور متنامي في صناعة الصلب، وذلك بفضل إستثماراتها في هذا القطاع؛ حيث تمتلك قطر مصانع متطورة لإنتاج الحديد المختزل، وهو مكون أساسي في صناعة الصلب، يتميز الحديد المختزل بأنه يتطلب طاقة أقل وينتج إنبعاثات أقل مقارنة بالطرق التقليدية لصناعة الصلب، كما عملت قطر على تكويين شراكات مع دول أجنبية وعربية لإنتاج الصلب، ومن أهمها الشراكة القطرة الجزائرية لصناعة الصلب من خلال بناء أكبر مصنع في إفريقيا لصناعة الحديد والصلب في الجزائر والذي دخل خط الإنتاج سنة 2019.

8. ليبيا: تنتج دولة ليبيا ما يقارب 652 الف طن متري من الحديد سنويا، وهي تحتل المركز الثامن عربيا ضمن أكبر الدول العربية المنتجة للحديد الصلب، كما تحتل المركز 53 عالميا؛ وتعد صناعة الصلب في ليبيا واحدة من القطاعات الصناعية الهامة في البلاد، وتلعب دورًا مهمًا في تلبية إحتياجات البنية التحتية والإقتصاد الوطني، حيث تضم عدة مصانع لإنتاج الصلب تعمل على تصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات الصلبة، مثل الصفائح والقضبان والأسلاك.

9. الأردن: تنتج دولة الأردن حوالي 350 الف طن متري من الحديد الصلب سنويا، وهي بذلك تحتل المركز التاسع عربيا والمركز 55 عالميا صناعة الصلب؛ حيث تمثل هذه الأخيرة قطاعًا صناعيًا مهمًا في الإقتصاد الوطني الأردني، حيث تلعب هذه الصناعة دورًا حيويًا في تلبية إحتياجات مختلف القطاعات الإقتصادية في البلاد، و هناك مصانع متخصصة في إنتاج الصلب في الأردن، والتي تشمل شركات مثل "شركة الصلب الأردنية" (Jordan Steel) وغيرها. 

10. تونس: تنتج تونس حوالي 50 الف طن متري من الحديد الصلب سنويا وهي بذلك تحتل المركز العاشر عربيا والمركز 60 عالميا؛ يوجد في تونس بعض النشاط في مجال إنتاج الصلب، وإن كان بمستوى أصغر مقارنة بالدول المصنعة للصلب؛ وتعد صناعة الصلب في تونس جزءًا هامًا من القطاع الصناعي في البلاد وتسهم في تلبية إحتياجات السوق المحلية والإقليمية.
google-playkhamsatmostaqltradent