recent
أخبار ساخنة

كيف أحقق الربح من خلال التسويق بالمحتوى (دليل شامل ومبسط للمبتدئين)

كيف أحقق الربح من خلال التسويق بالمحتوى (دليل شامل ومبسط للمبتدئين)

التسويق بالمحتوى:

في هذا الدليل الشامل سنتطرق إلى تاريخ التسويق بالمحتوى، ومفهوم التسويق بالمحتوى، خطوات وإستراتيجيات التسويق بالمحتوى، والأنواع والأدوات الخاصة بالتسويق بالمحتوى، وأيضا خصائص المحتوى التسويقي الجيد، والعديد من الأمور الخاصة بالتسويق بالمحتوى والتي يجب عليك معرفتها.... لذا تابع قراءة المقال. 📖

مقدمة:

يعد التسويق بالمحتوى من المصطلحات القديمة جداً في عالم التسويق الإلكتروني، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من المسوقين الجدد وخاصة العرب وأصحاب البيزنس والشركات يجهلون أهميته في التسويق والتجارة.

كما الكثير من الناس يعتقدون أن التسويق هو عبارة عن إعلانات يتم نشرها، أو صور يتم وضعها على وسائل التواصل الإجتماعي لعمل تخفيضات أو فيديوهات إشهارية توضع في التلفاز، وهذا للأسف مفهوم خاطئ تماماً عن التسويق.

ولتفهم ما أقصده تحديداً، إذهب إلى أي موقع إلكتروني، أو أي صفحة على الفيسبوك خاصة بالشركة أو العلامة التجارية التي تتعامل معها؛ فكر قليلاً في المحتوى الذي تجده على هذه المواقع أو الصفحة، إجمع كل ما ستجده من ملاحظات، وقارنه بما ستتعرف عليه هنا في هذا الدليل الخاص بالتسويق بالمحتوى.

وستعرف الفرق بين العلامة التجارية أو البراند التي تستخدم التسويق بالمحتوى وغيرها، كما ستتعرف على مدى قوة هذا النوع من التسويق، ولماذا أي مسوق إلكتروني محترف يجب أن يعتمد عليه.

في هذا الدليل الشامل للتسويق بالمحتوى ستتعرف على كل ما تحتاجه بداية من ماهية هذا النوع من التسويق، وصولاً إلى التطبيق على أرض الواقع، وكالعادة سنذكر كل ذلك خطوة بخطوة وبأمثلة عملية، وذلك حتى تصل لك المعلومة بشكل كامل وبسيط.

1. تاريخ التسويق بالمحتوى:

هدفنا من ذكر تاريخ التسويق بالمحتوى ليس من أجل أن نعطيك درساً مملاً عن بعض التواريخ والأرقام، بل لكي نأكد لك أن التسويق بالمحتوى يتم إستخدامه منذ فترات طويلة جداً.

ربما قمت بشراء شيء معين من خلال التسويق بالمحتوى، ولكي أؤكد لك على أهميته وفقاً للعديد من المصادر وأهمها Content Marketing Institute فإن التسويق بالمحتوى بدأ بشكل جدي عام 1730 أي قبل أكثر من 300 عام.

حيث في ذلك الوقت كان هناك رجل لديه مطبعة، وكان يريد أن يسوق لها حتى يزيد من أرباحه، فقام بعمل ذكي للغاية، قام بطباعة دليل للتقويم السنوي (Calendar)، وبه أهم أحداث العام (المناسبات والأعياد) التي تهم العامة.

وكان هذا الأمر شائع جداً في أمريكا في ذلك الوقت، وقد أعجب الناس جداً بهذا الدليل، وأراد كل منهم عمل دليلهم الخاص، فأرشدهم هذا الرجل إلى مطبعته، وبهذا حقق مبيعات أعلى.

حسنا... دعني أذكر لك مثال آخر، هل تذكر وأنت صغير مجلات الإذاعة والتليفزيون (أو أي مجلات مشابهة في بلدك)، كانت عبارة عن أخبار للمشاهير ونجوم المجتمع.

ولكن أهم جزء في المجلة كان جدول مواعيد المسلسلات والأفلام الذي ينتظره كل الناس، حتى يحددوا العروض التي سوف يتابعونها، بهذه الطريقة كان اتحاد الإذاعة والتليفزيون يروج للأفلام والمسلسلات.

والتي كلما زادت نسبة المشاهدات الخاصة بها، كلما زادت أرباح الإعلانات الخاصة بك، من أجل ذلك كان سعر المجلة بسيط جداً لكي يشتريه كل الناس، فقد كانت هذه طريقة للتسويق بالمحتوى.

أعتقد أنك أيقنت الآن أن مفهوم التسويق بالمحتوى ليس وليد اللحظة، فقد إعتمد عليه الكثير من الناس منذ فترات طويلة جداً، ربما ليس بمفهومه الحالي، ولكن بنفس الأسلوب والإستراتيجية، والتي سنفسرها لاحقاً.

2. ما هو التسويق بالمحتوى:

إذا مازلت تسأل هذا السؤال فربما قد تكون على حق، ربما أدركت بعض صور التسويق بالمحتوى والتي ذكرت لك بعضا منها سابقاً، ولكن ما هو التسويق بالمحتوى في ظل وسائل التواصل والتكنولوجيا التي نعيشها حاليا؟

التسويق بالمحتوى هو عبارة عن إستراتيجية تسويقية طويلة الأجل، والتي تركز على صناعة وتوزيع محتوى موجه لفئة معينة من الناس، بحيث يكون هذا المحتوى قيّم ومفيد والذي يساعد تلك الفئة من الناس على إتخاذ قرار الشراء، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

إذن التسويق بالمحتوى هو عبارة عن صناعة محتوى بكل الوسائل الممكنة، والتي تحل مشكلات فئة محددة من الناس أو تساعدهم على تحقيق هدف معين، ومن ثم تحويل جزء كبير من هؤلاء الأشخاص إلى عملاء.

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو نوع من أنواع التسويق ينطوي على إنشاء وتبادل الوسائط عبر الإنترنت مثل (التدوينات، الفيديوهات ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الإجتماعية)، والتي لا تروج صراحة أو بشكل مباشر للبزنس او العلامة التجارية، ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للإهتمام بمنتجاتها أو خدماتها.

ويُعرّفه معهد التسويق بالمحتوى بأنه: منهج للتسويق الإستراتيجي، يركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذو صلة، متسق، لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح، ما يدفعه في نهاية المطاف لإتخاذ قرارات الشراء. 

فبدلًا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقوم بتقديم محتوى مفيد وذا صلة للعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم؛ ويستخدم التسويق بالمحتوى من قبل العلامات التجارية الكبرى مثل: P&G، مايكروسوفت، سيسكو سيستمز، وجون دير... وغيرها كثير.

قد يتبادر إلى ذهنك الآن عدة أسئلة، مثلا على أي أساس تتم صناعة المحتوى؟ أو كيف يتم توزيع هذا المحتوى؟ وربما السؤال الأهم وهو كيف يمكن إستخدام المحتوى لربح المال؟


كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد إجابتها تحت لذلك تابع القراءة....☺️

3. أهمية التسويق بالمحتوى:

قبل أن نتطرق في الإستراتيجيات المختلفة للتسويق، أرغب أن أؤكد على أهمية التسويق بالمحتوى، والنقاط التالية ستوضح لك مدى قوة هذا النوع من التسويق.

  • إن المحتوى الفعال يساعد في بناء العلاقات وكسب ثقة وولاء العملاء وجذب العملاء المحتملين.

  • ستتحول ثقة العملاء إلى ردود أفعال (قرار بالشراء) وإحالات، وبالتالي رفع المبيعات والأرباح.

  • يوفر تكاليف التسويق، لأن إختيار نوعٍ من أنواع التسويق بالمحتوى الأقل كلفة (التدوين مثلًا) والتركيز عليه سيوفر كثيرًا من نفقات التسويق.

  • يساهم في إبقاء المستخدمين لأكثر مدة في الموقع (هذا ما تفضله محركات البحث)، وبالتالي وصول محتواك إلى عدد أكبر من الزوار والجمهور الذي يتحول إلى عملاء.

  • يساهم في تثقيف الآخرين بنشر المعرفة والمعلومات والقيم على نطاق واسع بين الجمهور.

  • يبني المحتوى سمعة طيبة لعلامتك التجارية، كلما كان المحتوى الذي تقدمه العلامة فريدا ومفيدا كلما إكتسبت إحترام العملاء والمنافسين.

  • يعزز موقعك كخبير في السوق في مجال عملك، ما يساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك.

4. خصائص المحتوى التسويقي الجيد:

يكون في متناول الجميع وذو قيمة: تأكد قبل نشر المحتوى الخاص بك، أنه سهل الفهم وفي متناول جمهورك المستهدف، وإعمل على إستخدام المصطلحات التي تتناسب مع مستواهم العلمي أو المجتمعي، كما يجب أن يحمل المحتوى قيمة لحياة العملاء، ويسعى إلى تثقيفهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم، وتغيير حياتهم على نحو أفضل.

أن يكون المحتوى قابل للمشاركة: قبل إنشاء أي محتوى يجب أن تسأل نفسك هل هذا المحتوى قابل للمشاركة أم لا؟، هل سيتفاعل معه الجمهور؟، وإذا أضفت سؤالا أو استطلاعا هل سيتجاوبون معه؟ 

التفاعل يخلق علاقة وطيدة بينك وبين جمهورك، وكلما كان المحتوى في متناول الجمهور كان الجمهور أكثر إستعدادًا للتفاعل معه. وأيضا تأكد أن محتواك مناسب ليتداوله المتابعون ويشاركونه مع أصدقائهم، تأكد من تضمين خيار “المشاركة” على المدونة وعلى باقي المنصات الأخرى.

يجب أن يكون المحتوى ذو صلة بمنتجاتك: من الجيد جدا أن يكون المحتوى الذي تنشره ذو علاقة بما تقدمه من خدمات أو منتجات، لأنه سيساعدك على إظهار مدى خبرتك في مجالك، إذا كنت مثلًا تبيع منتجات للأمهات فيفترض بالمحتوى الذي تنشره أن يتضمن نصائح ومعلومات عن الأمومة والطفولة. 

يشجعهم على إتخاذ قرار بشأن المنتج؛ فالغرض من المحتوى في النهاية أن يستفيد الجمهور وأن يتخذ قرارا بخصوص ما تعرضه عليه من خدمة أو منتج، وأن يتجاوز استهلاك المحتوى فقط بأن يتحول من زائر إلى عميل.

إجعل محتواك فريدًا: بالرغم من أن المسوقين يتطرقون للأفكار ذاتها كثيرًا أو يحاولون حل مشاكل العملاء ذاتها إلا أنهم يحاولون إبتكار طرق أخرى تختلف عن البقية وكل واحد يستخدم أسلوب كتابة تميزه عن غيره، لذلك يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدا ويميّزك عن بقية منافسيك. 

المحتوى الفريد يُظهر مدى تفرّد شركتك أو منتجاتك أو خدماتك، لكن إحذر فلا ينبغي أن يروج المحتوى بشكل علني أو مباشر إلى خدماتك أو منتجاتك، تذكر أن المحتوى مصمم خصيصا ليفيد العميل وليس ليبيعه شيئا بشكل مباشر.

أن يأتي المحتوى في الوقت المناسب: يستخدم الكثير من المسوقين محتوى طازج ودائم الخضرة، ولكن بعض المحتوى يصلح في وقت ولا يصلح في وقت، أو في موسم ولا يصلح في موسم آخر، يمكن أن تكتب مقالًا عن مخاطر القيادة في الثلوج، وسيكون نشره في فصل الشتاء في الأيام التي يتساقط فيها الثلج، منطقيا أكثر من نشر المقال في الصيف.

أن يكون المحتوى عالي الجودة وملفت للإنتباه: إن قيامك بتقديم محتوى جذاب وعالي الجودة يُظهر مدى إهتمامك وخبرتك وكفاءتك في مجال العمل، ويزيد من ثقة العملاء والمستثمرين بك، لأن من الميزات الأهم في المحتوى الجيد أن يتمكن من لفت إنتباه الجمهور للتوقف طويلًا عنده، خصوصًا في عصر تدفق المعلومات والصور والمحتوى بكل أنواعه.

5. أنواع التسويق بالمحتوى:

يعتقد الكثير من الناس أن نشر المحتوى المكتوب (المقالات والتدوينات خصوصًا) هو التسويق بالمحتوى، ولكن في الحقيقة للتسويق بالمحتوى الكثير من الأنواع من بينها ما يلي:

التدوين: التدوين من أقوى أنواع التسويق بالمحتوى وأقلهم تكلفة، حيث توظف الشركات كُتّاب المحتوى لكتابة مقالات متنوعة ومختلفة، عن مواضيع لها صلة بالمنتجات التي تبيعها، والتي تقدم الفائدة للمستهلكين، تجيب على أسئلة يطرحونها، تقدم حلولًا للمشاكل التي تواجههم، والتي لها علاقة كالعادة بالمنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة، حيث تتنافس الشركات من خلال المقالات لتتصدر محركات البحث، تقوم بعض الشركات بتقديم إستعراض عن منتجاتها وتقديم شروح للعملاء لكيفية إستخدامها على شكل مقالات، أو مراجعات. 

وقد تمكنت Groove وهي أداة خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني من حصد أرباح تقدر بملايين الدولارات فقط من خلال إستخدام قناة تسويقية وحيدة وهي “التسويق بالمحتوى المكتوب”، فبعد أن كانت الشركة على وشك الإنتهاء وفشلت جهودهم التسويقية في تسجيل زيارات للمستخدمين أو بيع المنتجات. 

وبعد شهرين من البحث والتحدث إلى الخبراء قرر الفريق البدء بإستخدام التسويق بالمحتوى وبالتحديد التركيز على المدونة وتقديم مقالات ذات قيمة كبيرة للعملاء، إذ سجلت الشركة إيرادات في الشهور الأولى بلغت 500.000 دولار شهريًا، يقول خبير التسويق في غروف (لين ماركيدان) إنهم” تقريبا قد قاموا ببناء الشركة بفضل المدونة“.

الإنفوغرافيك: هو تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات، يساعد على تبسيط موضوع معقد، أو إضفاء الحيوية على موضوع ممل، يتم تصميمه ليُحوّل المعلومات، أو الإحصائيات أو البيانات إلى رسم بياني جذاب بصريا، فقد بات الإنفوغرافيك من أكثر أنواع التسويق جاذبية لإحتوائه على رسوم وصور ومعلومات مبسطة تقدم بشكل خفيف للقراء بشكل يختصر عليهم الوقت والجهد لفهم الموضوع.

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي: إن وسائل التواصل الإجتماعي أو (السوشيال ميديا) أصبحت شيء لا يستغنى عنه أي شخص، فكل عملائك مهما كان سنهم أو إهتمامتهم ستجدهم على بعض منصات السوشيال ميديا المختلفة؛ ولكن ليست كل المنصات مناسبة بالنسبة لك أو البزنس الخاص بك، لأن لكل منصة طبيعة خاصة بها، وعليك ان تعرف كيف تختار المنصة المناسبة لك.

الفيديو: من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شعبية، حيث يتم تصميم الفيديوهات بمدة تتراوح بين 2-5 دقائق، حول مواضيع معينة، يتم إستخلاص مواضيع الفيديوهات عادة من المقالات، أسئلة المتابعين ومحتوى نصوص أخرى، ثم يتم تحميل الفيديوهات على موقع الشركة، أو المنصات الإجتماعية المختلفة مثل: يوتيوب، فيسبوك، تويتر...إلخ، وقد إنتشرت ظاهرة إشراك الفيديو في الحملات التسويقية على نطاق واسع من الشركات الكبرى أو المتوسطة أو الصغيرة.

الأبحاث والدراسات: إنها أحد أكثر أنواع التسويق بالمحتوى موثوقية بين العملاء، فالكل يثق بالأرقام والإحصائيات، لذلك فإن مشاركة جهود الشركة في البحث والحصول على المعلومة يعد من أهم أسباب ثقة العملاء بالعلامة التجارية، القيام بالأبحاث في مجال عملك، ومشاركتها مع العملاء يثبت مدى إحترافيتك ومهنيتك.

التسويق عبر الإتفاقيات والعلاقات العامة: على سبيل المثال شركة بيبسي تقوم أحيانا بعمل إعلانات مشتركة مع شركة شيبسي، والسبب ليس لأن أسمائهم متشابهة، بل لأنهم تقريباً يستهدفون نفس الطبقة من العملاء؛ ولنفس السبب أيضا تقوم بعض شركات الخدمات الطبية بالتعاقد مع بعض النقابات مثلاً لتوفير بعض الأدوات والمحاضرات والمعلومات الطبية التي قد يحتاج لها المهندسون أو المحامون أو غيرهم.

الكتب الإلكترونية: تعتبر من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى قيمة، حيث تبحث الشركات عن الأسئلة التي تشغل بال العملاء، وتقدم لهم حلولا عن طريق إطلاق كتاب إلكتروني يتم إتاحته للتحميل مجانا أو مقابل الإشتراك في القائمة البريدية، وهو ما يمنح مصداقية أكثر لأعمالك، يعزز ثقة العملاء بك، ويعزز مكانتك في السوق كخبير، إذا أردت أن تنشئ محتوى يدوم طويلا ويتشاركه العملاء يجب أن تعرف لماذا وكيف تستخدم الكتب الإلكترونية في التسويق لأعمالك.

التسويق على أرض الواقع: يتم التسويق بهذه الطريقة من خلال عمل المطبوعات الورقية، أو البنرات الإعلانية والكتب، أو حتى إرسال المندوبين إلى الشركات المختلفة لتروج لهم خدماتك فقط؛ وأيضاً أن يكون المسوق متواجد في الأحداث المرتبطة بالجمهور الذي تحاول إستهدافه، لهذا السبب تقوم شركة مايكروسوفت بتنظيم مسابقات سنوية لطلبة الجامعات، وتقديم محاضرات وندوات مفيدة لهم. 

ولنفس السبب أيضا تقوم شركة بيبسي بعمل دورات في كرة القدم للطلبة، ونفس الأمر الذي يجعل المتاجر الكبيرة (الهايبر ماركت) تقوم بتنظيم مسابقات، وتجلب أشهر الطباخين لحضورها، فكل هذه الأمور هي عبارة عن تسويق بالمحتوى؛ إن التسويق على أرض الواقع أحد الأنواع التي يحقق نتائج جيدة للغاية، ولقى إستحسان العملاء.

التسويق عبر محركات البحث: التسويق عبر محركات البحث أو ما يُعرف بإسم السيو يعتبر واحدة من أهم طرق التسويق بالمحتوى، فهناك إحصائية تقول أن أكثر من 68% من شركات العالم تعتمد على هذه الطريقة في التسويق؛ إذا لديك موقع إلكتروني فعليك أن تستغل هذه الطريقة التسويقية الرهيبة لصالحك، لأنها لن تكلفك شيء تقريباً، وأيضاً هي طريقة طويلة المدى، بمعنى أن مجهوداتك لن تضيع، وستظل تجلب لك زبائن وعملاء جدد.

6. كيف تختار المحتوى المناسب:

إذا كنت تريد عمل تسويق بالمحتوى فأنت لا يمكنك إختيار نوع من أنواع التسويق لأنه يناسب ميزانيتك، أو لأنك تفضله على الآخر، بل هناك العديد من الأمور التي يجب أن تأخذها في الإعتبار عند إختيار نوع المحتوى الذي سوف تستخدمه في التسويق، من بينها:

  • الجمهور المستهدف: يلعب الجمهور الذي تستهدفه بمنتجك أو خدمتك دورًا كبيرًا في إختيار المحتوى الذي ستشاركه، ومن المهم أن تدرك أن الجنس والعمر وحتى الجغرافيا مهمة لتختار نوع المحتوى، فمثلا شركة Red Bull تحب إستخدام التسويق بالفيديو لأنها تقدم المحتوى للرياضيين ومحبي المغامرة والمخاطرة، وهو النوع الأفضل لهذه الفئة، أفضل من نشر المقالات أو تصميم الإنفوغرافيك، أو حتى تقديم كتب إلكترونية.

  • نوع المنتج أو الخدمة: إضافة إلى أهمية الجمهور المستهدف، المنتج أو الخدمة التي تقدمها تعد أمر هام جدا لكي تعرف ما هو المحتوى الذي ستقدمه، على سبيل المثال إكتشفت شركة صناعة الخلاط (Blendtec)، أن نشر فيديوهات ممتعة ومرحة عن خلاطاتها، أكثر جدوى من أي نوع آخر من التسويق لذلك بدأت الشركة بتخفيض نفقات التسويق والتوجه إلى نشر فيديوهات على يوتيوب تُظهر تحديّ أن الخلاطات قادرة على طحن أي شيء (مثل تجربة طحن iPhone 6 Plus بالخلاط) وقد لاقت الفيديوهات رواجًا كبيرًا على يوتيوب ورفعت مبيعات الشركات بشكل ملحوظ.

  • خذ بعين الإعتبار المراحل: مراحل تعرف العملاء على منتجك تؤثر على نوع المحتوى الذي ستختاره، ففي بداية رحلتك لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، يكون التركيز على مقاطع الفيديو أجدى من التركيز على المحتوى المكتوب. وعندما تكون بصدد إطلاق منتج جديد فإن إستخدام الصور سيشكل فرقًا كبيرًا في نجاح إستراتيجيتك التسويقية.

7. أخطاء لا ينبغي أن ترتكبها في التسويق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى هو أن تقوم بتثقيف الناس حول أمور ذات صلة بما تقدمه حتى يتعرفوا عليك ويحبوك ويثقوا بك، بما يكفي للتعامل معك، ولكن القيام بذلك ليس بالأمر الهين، لذلك يرتكب المسوقون الكثير من الأخطاء في التسويق بالمحتوى ما قد يؤدي إلى إضعاف إستراتيجياتهم التسويقية، إليك أهم الأخطاء الشائعة في التسويق بالمحتوى، والتي ينبغي أن تتجنبها:

1.7 السياسة خط أحمر في التسويق بالمحتوى: 

كمثال على ذلك في عام 2017 أطلقة شركة بيبسي حملة إعلانية جديدة من خلال التسويق بالفيديو وهو واحد من الإتجاهات الأكثر شعبية في التسويق بالمحتوى، في وقت كانت فيه الولايات المتحدة تعاني من إضطرابات بين الشرطة والمتظاهرين بسبب مقتل مواطن أمريكي من أصول إفريقية، حيث ظهرت عارضة أزياء تدعى كيندال جينر في الفيديو الترويجي تقتحم صفوف المتظاهرين وتقدم زجاجة مشروب بيبسي لشرطي ما جعله يبتسم وهو يتناول المشروب.

كان مشهد العارضة جينر التي تقترب من الشرطة يشير بوضوح إلى الصورة الرمزية لإيشيا إيفانز، وهي إمرأة من أصول إفريقية وقفت في وجه شرطة مكافحة الشغب المدرعة بشدة خلال إحتجاج على ما يتعرض له الأمريكيون من أصول إفريقية من إضطهاد في أعقاب إطلاق النار على رجل أمريكي من أصول إفريقية يدعى “ألتون ستيرلينغ” من قبل الشرطة الأمريكية عام 2016.

حيث أثار الفيديو ضجة كبيرة على شبكات التواصل الإجتماعي، وقد إتهمو الشركة بالعنصرية ومحاولة الإستخفاف بما يمر به أصحاب البشرة السمراء في الولايات المتحدة، ما إضطر الشركة للإعتذار وسحب الحملة قائلة في بيان أنها كانت تحاول عرض رسالة عالمية من الوحدة والسلام والتفاهم.

مثال ثاني: ميول الرئيس التنفيذي لشركة أوبر (ترافيس كلانيك) السياسيّة وإنحيازه لإدارة الرئيس ترامب وتأييده لجدول أعماله خصوصًا فيما يتعلق بقضايا الهجرة، تسببت في مشاكل وخسائر للشركة في أعقاب إنتقادات شديدة ومقاطعة للشركة عبر الإنترنت في فبراير 2017، ما إضطر ترافيس كلانيك إلى التنحّي من المجلس الإستشاري الإقتصادي لدونالد ترامب.

فيما يتعلق بالسياسة فإن الجماهير دائما ستنقسم إلى قسمين، إذا كنت ستنحاز إلى جهة فأنت حتما ستخسر الجهة الأخرى، أبق المحتوى الذي تنشره بعيدا عن أي أفكار سياسية، يمكن أن تكون لديك أفكارك وآراؤك الخاصة، ولكن كصاحب أعمال ينبغي أن تنأى بنفسك عن خلط السياسة بالعمل قدر ما تستطيع، وأن تتجنب القضايا السياسة عندما تضع خططك التسويقية حيز التنفيذ.

2.7 أن تكون مطلع على إتجاهات التسويق بالمحتوى الجديدة:

 التسويق بالمحتوى قيمة ثابتة وما يجعله حيويا أكثر من غيره من أنواع التسويق أنه ذو حركية سريعة في سوق التسويق، وينبغي على المسوقين التكيف بإستمرار مع أحدث الإتجاهات التي تُوجّه هذه الإستراتيجية، فإتجاهاته تشهد صعودا وهبوطا مستمرَّين بحسب تفضيلات جمهور العملاء، ما كان مناسبا اليوم، سيكون غدا غير مناسب، وما إستقطب العملاء هذا الموسم من المحتمل أن يستقطبهم أكثر في الموسم المقبل.

ستكون بحاجة إلى الإنتباه الشديد لهذه المتغيرات إذا كنت ترغب في مواكبة هذه الإستراتيجية المثمرة، وإستقطاب العملاء، والتفوق على المنافسين، تجاهل إتجاهات التسويق الجديدة سيكون مشكلة حقيقية، إذا كنت غير مطلع على إتجاهات التسويق بالمحتوى للعام إليك 3 من أهمها:

  • التسويق بالمؤثرين: يسمح لك هذا الإتجاه بالإستفادة من مدى التأثير المباشر على الإنترنت، من خلال المدونين، ومشاهير وسائل التواصل الإجتماعي، وقادة الفكر للحصول على فرصة للترويج المباشر للمنتجات والخدمات؛ ووفقًا لدراسة أجرتها لينكيا فإن 39٪ من المسوّقين يقولون إنهم يخططون لزيادة ميزانيتهم لإتجاه التسويق بالمؤثرين في عام 2019.

  • التسويق بفيديو البث المباشر: يعتقد كثيرون أن البث المباشر بالفيديو هو مستقبل التسويق على فيسبوك، حيث يقضي المستخدمون 3 أضعاف وقتهم في مشاهدة مقاطع فيديو مباشر مقارنة بمقاطع الفيديو التقليدية، حيث بدأت علامات تجارية عملاقة بإستخدامه مثل شركة Space X المملوكة لـ إيلون ماسك والمتخصصة بصناعة تكنولوجيا الفضاء والرحلات الفضائية، وغيرها كثير من الشركات.

  • إستمرار تفوق التسويق بالفيديو: التسويق بالفيديو إتجاه موجود منذ سنوات، ولكنه يتصاعد بإستمرار، بحلول عام 2020، تتوقع شركة Cisco أن تشكل الزيارات عبر الإنترنت من خلال مقاطع الفيديو 80% من إجمالي عدد الزيارات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم؛ حيث تتم مشاركة مقاطع الفيديو على الشبكات الإجتماعية أيضًا بنسبة 1200% أكثر من الصور والنصوص، وهناك إتجاهات أخرى أيضا مثل التسويق بالمحتوى قصير العمر والذي يتفوق فيه Snapchat على باقي المنصات، التسويق بالواقع الإفتراضي المعزز، وغيرها من الإتجاهات.

3.7 تقديم محتوى ضعيف:

تسعى العلامات التجارية لجذب الجمهور بطرق متعددة، المحتوى المفيد والقيّم، عالي الجودة هو من أهم الطرق لإستقطاب العلاء، وفقًا لدراسة هافاس جروب لعام 2017، فإن 84% من الأشخاص يتوقعون أن تنشئ العلامات التجارية محتوى، في سوق تنافسي تسعى فيه كل العلامات التجارية لنيل رضا العملاء، ينبغي أن يكون المحتوى ذو الجودة العالية هو ما يميز علامتك التجارية عن غيرها عند إنشاء محتوى، يجب أن تتأكد من أنه يقول ما يكفي ليكون مفيدا.

يبحث عملاؤك عن معلومات وإجابات معينة في مجال معيّن، يشمل المحتوى الضعيف ذلك المحتوى الذي لا يقدم الإجابات المناسبة أو أي فائدة للعملاء، إذا كانت شركتك متخصصة في حجز تذاكر السفر فإن المحتوى الذي ستقدمه ينبغي أن يكون ذا علاقة بالسفر والرحلات على نحو : أفضل البلدان الأوروبية التي يمكن أن تزورها في الصيف، كيف تستمتع برحلتك بأقل التكاليف… إلخ، سيكون من غير المنطقي أن تنشر محتوى عن فوائد الطماطم للبشرة!

يشمل المحتوى الضعيف أيضا وجود أخطاء لغوية، أو إحتوائه على عبارات غير مفهومة للجمهور، أو المحتوى الموجه بإستمرار للترويج لمنتجاتك فقط، أو المحتوى المكرر وغير الحصري، أو المحتوى الذي يحمل أي إشارات تشجع على عنف، العنصرية، الكراهية… إلخ؛ قد يؤدي المحتوى الضعيف وغير المكتمل إلى ميل العملاء إلى محتوى منافس بدلاً من المحتوى الذي تنشره لذلك تأكد، أنك تنشر كل ما هو موثوق ومفيد وجذّاب، والموجه تحديدا للجمهور المناسب.

4.7 تجاهل أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى:

من المحتمل أنك تركز على نوع واحد فقط أو نوعين من التسويق بالمحتوى، قد تستخدم التدوين وتتجاهل التسويق بالفيديو، وقد تركز على التسويق بالفيديو أو الإنفوغرافيك وتتجاهل الكتب الإلكترونية، أو تتجاهل كل تلك الأنواع وتفضل التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي.

تختلف أذواق جمهور العملاء، فبعضهم يحب مشاهدة الفيديوهات، والبعض يفضل قراءة المقالات، وإذا كان لديك جمهور من المهنيين أو إذا كان عملاؤك من شركات B2B فهم بالتأكيد يفضلون المحتوى المهني كـ الكتب الإلكترونية، بينما يفضل جيل الألفية شبكات التواصل الاجتماعي مثل المحتوى قصير العمر عبر سناب شات أو إنستغرام… إلخ.

وفقًا لدراسة IDG، يستخدم ما لا يقل عن 40٪ من مسوقين B2B حاليًا 10 أنواع مختلفة من المحتوى أو أكثر، التنويع في إستخدام إستراتيجيات مختلفة من التسويق بالمحتوى يسمح لك بإستهداف قطاع عريض ومتنوع من جمهور العملاء على إختلاف أعمارهم وأذواقهم وتفضيلاتهم، ويمكن إستخدامه لتوجيه العملاء المحتملين، والتركيز على نوع واحد أو نوعين سيسمح بإستهداف شريحة محدودة من العملاء، لذلك ينبغي أن تسعى للتنويع.

هناك الكثير من الأخطاء التي ترتكب في التسويق بالمحتوى، والتي ينبغي أن تتجنبها من بينها أيضا إفتقارك لخطة استراتيجية للتسويق بالمحتوى، أو وجود خطة دون تنفيذ، تذكر أيضا أنك تستخدم التسويق بالمحتوى لتُثقّف العملاء بالدرجة الأولى وليس لتبيع.
google-playkhamsatmostaqltradent