recent
أخبار ساخنة

ما هي خطوات البحث العلمي؟

البحث العلمي مجموعة من الخطوات المنتظمة التي ينتهجها الباحث أو الدارس من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية البحث العلمية، والهدف النهائي من ذلك هو حل المشكلة، والوصول إلى نتائج واقعية تفيد المجتمع؛ إذا ما هي خطوات البحث العلمي؟

خطوات البحث العلمي:

ما هي خطوات البحث العلمي؟

من أجل إنجاز البحث العلمي يجب على الباحث أو الطالب إتباع مجموعة من الخطوات الممنهجة لكي يتم البحث على النحو الصحيح؛ وسوف نتطرق في هذا المقال إلى جميع خطوات البحث العلمي.

1. العنوان:

يشترط في عنوان البحث أن یؤدي وظیفتین أساسیتین:

  • الوظیفة الإعلامیة: أي إعلام الباحثین والقراء عامة بموضوع البحث، والحقل الذي یبحث في نطاقه وإتجاھات البحث (نظریاً وتطبیقیا) والمشكلات التي یعالجھا... لذا یشترط في العنوان أن یكتب بعبارات موجزة ولغة سلسة مقبولة، ویفضل فیه إبراز الفكرة الأساسیة وخاصة الكلمات التي تمثل محور المشكلة التي یستھدفھا البحث.

  • الوظیفة الدعائیة: أي إقناع الباحثین والقراء بالفكرة والموضوع الذي یدرسه البحث، العنوان لابد أن یتسم بالعلمیة، والموضوعیة، وأن یكون منطقیاً، والقاعدة التي یعرفھا معظم من مارس مھنة الكتابة والبحث: أن یشمل العنوان من المعلومات ما یدفع باحثاً آخر أن یبحث في ھذه المعلومات.

2. مشكلة البحث (إشكالیة البحث):

تعتبر ھذه الخطوة من أھم خطوات البحث لأنھا تؤثر في جمیع الخطوات التي تلیھا، ویمكن تحدید مفھومھا بأنھا عبارة عن موقف غامض، أو موقف یعتریه الشك، أو ظاھرة تحتاج إلى تفسیر، أو ھي قضیة تم الإختلاف حولھا.

وتباینت وجھات النظر بشأنھا، ویقتضي إجراء عملیة البحث في جوھرھا، أو ھي كل قضیة ممكن إدراكھا أو ملاحظتھا ویحیط بھا شيء من الغموض، ومع محاولات تبسیط مفھوم المشكلة، وتحدیده یمكن القول أنھا "حاجة لم تشبع أو وجود عقبة أمام إشباع حاجتنا، أو ھي سؤالاً محیراً أو رغبة في الوصول إلى حل الغموض أو إشباع النقص".

أو ھي طریقة السلوك التي تمثل تعدیاً على كل أو بعض المعاییر والقیم الإجتماعیة، إذ لابد من الإقرار بأن الإشكالیة البحثیة لیست بھذه البساطة، لأنھا تمثل إشكالیة معرفیة، وموضوعھا ھو العلاقات بین الأحداث، تلك التي تظھر في صیغة إنحرافات إجتماعیة.

والإشكالیة التي یعبر عنھا في الغالب بموجب تساؤل أساسي یتطلب الأمر منھجیا تقسیمھا إلى إشكالیات فرعیة یتم التعبیر عنھا بموجب تساؤلات جزئیة تكون مشتقة من التساؤل الأساسي.

3. فرضیات البحث:

یقوم البحث العلمي على الفرضیات والفرضیة عبارة عن إجابة مؤقتة لإشكالیة الدراسة والتي تحتمل الصحة أو الخطأ والبحث قد یتضمن فرضیات أساسیة وفرضیات فرعیة عن كل فرضیة أساسیة.

كما قد یلجأ الباحث إلى صیاغة فرضیات بحثه في شكل الفرضیات الصفریة والفرضیات البدیلة، ویمكن للباحث أن یقوم بصیاغة فرضیات البحث وفقا لما یراه ملائما علما أن طبیعة الموضوع والبیانات المتوفرة وقدرات الباحث لھا تأثیر على نوعیة الفرضیات.

ولدى صیاغة الفرضیات یجب مراعات الوضوح، وأن تكون الفرضیات مصاغة بشكل دقیق، فالفرضیات هي التي توجه الباحث في بحثه، ویجب أن یكون كل جزء من أجزاء البحث مرتبط بفرضیة، بمعنى یجب ألا تكون ھناك أجزاء من البحث لا یصیب التحلیل المدرج فیھا یدخل في إطار الإجابة عن فرضیة من فرضیات البحث.

ویلاحظ أن وضع الفرضیات یرتبط بنوع الدراسة، فالدراسات الإستكشافیة قد تخلوا من الفرضیات، على حین أن الدراسات الوصفیة قد تتضمن فرضیات إذا كانت المعلومات المتوفرة لدى الباحث تمكنه من ذلك؛ أما الدراسات التجریبیة فمن الضروري أن تتضمن فرضیات دقیقة محددة بحیث تدور الدراسة حول محاولة التحقق من صحتھا أو خطئھا.

4. هدف البحث وأسباب إختیار الموضوع:
وھي دوافع الباحث لاختیار موضوع بحثه ویفضل الإشارة إلى ھذه الأسباب في نقاط محددة فقد تكون الدوافع ذاتیة وموضوعیة فالذاتیة تعبر میول الباحث وكون الموضوع یدخل في مجال الاھتمام أما الموضوعیة فتتعلق بجوانب مختلفة للموضوع كالحداثة وأھمیة.




یتولى الباحث تحدید الإشارة إلى الھدف أو الأھداف إلي نسعى من انجاز البحث إلى تحقیقھا والأھداف تتأثر بموضوع وطبیعة البحث فقد تكون ھذه الأھداف نظریة كما قد تكون الأھداف عملیة إذا كان للبحث دراسة تطبیقیة.
6. منھج البحث:
یشیر مفھوم المنھج إلى الكیفیة أو الطریقة التي یتبعھا الباحث في دراسة المشكلة موضوع البحث. وھو یجیب على الكلمة الاستفھامیة: كیف؟ فإذا تساءلنا كیف یدرس الباحث الموضوع الذي حدده؟ فإن الإجابة على ذلك تستلزم تحدید نوع المنھج.






ومن المناھج التي تستخدم في البحوث الاجتماعیة والإدارة المنھج التاریخي، والمنھج التجریبي المنھج الوصفي المنھج التحلیلي... للعلم یمكن للباحث أن یستخدم في بحثه أكثر من منھج بحث.
7. أدوات جمع البیانات:
یشیر مفھوم الأداة إلى الوسیلة التي یجمع بھا الباحث البیانات التي اللازمة للبحث. فإذا تساءلنا بما یجمع الباحث بیاناته؟ فإن الإجابة على ھذا التساؤل تستلزم تحدید الأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البیانات.




وغالباً ما یستخدم الباحث عداً كبیراً من أدوات في جمع البیانات من بینھا الملاحظة، والاستبیان، والمقابلة، الوثائق والسجلات بالإضافة إلى البیانات الإحصائیة على اختلاف أنواعھا. ویتوقف إختیار الباحث للأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البیانات على عوامل كثیرة.




فبعض أدوات البحث تصلح في بعض المواقف و الأبحاث عنھا في غیرھا، فمثلاً یفضل بشكل عام استخدام المقابلة والاستبیان عندما یكون نوع المعلومات اللازمة له اتصال وثیق باتجاھات الأفراد نحو موضوع معین، وتفضل الملاحظة المباشرة عند جمع معلومات تتصل بسلوك الأفراد الفعلي نحو موضوع معین، كما تفید الوثائق والسجلات في إعطاء المعلومات اللازمة عن الماضي.




وقد یؤثر موقف المبحوثین من البحث في تفضیل وسیلة على وسیلة أخرى. ففي بعض الأحیان یبدي المبحوثون نوعاً من المقاومة ویرفضون الإجابة على أسئلة الباحث، وفي ھذه الحالة یتعین استخدام الملاحظة في جمع البیانات.
8. المجال (البشري، المكاني والزماني) للبحث:
وذلك بتحدید مجتمع البحث وقد یتكون ھذا المجتمع من جملة أفراد، أو عدة جماعات، وفي بعض الأحیان یتكون مجتمع البحث من عدة مصانع أو مزارع أو وحدات إجتماعیة، ویتوقف ذلك بالطبع على المشكلة موضوع الدراسة.




_ المجال المكاني: وذلك بتحدید المنطقة والوحدات أو البیئة التي تجري فیھا الدراسة ویفید ذلك في تحدید مدى إمكانیة تعمیم نتائج الدراسة.








_ المجال الزمني للبحث: وذلك بتحدید الوقت الذي تجمع فیه البیانات. ویقتضي ذلك القیام بدراسة استطلاعیة عن الأشخاص الذین تتكون منھم العینة لتحدید الوقت المناسب لجمع البیانات.
10. مصطلحات البحث:
قد یجد الباحث أنه من الضروري تحدید مصطلحات للبحث أي مصطلحات إجرائیة وھي عبارة عن كلمات مفتاحیة وعددھا یجب أن یكون من أربعة إلى ستة مصطلحات وھي عبارة عن المفاھیم التي تتكرر في البحث والتي قد لا تكون مفھومة للجمیع ما یتطلب وضع توضیح لھا للتسھیل على القارئ فھم الموضوع.
11. تجمیع البیانات المیدانیة:
قد یجمع الباحث البیانات بنفسه، وقد یجمعھا عن طریق مندوبین عنه. ولما كانت عملیة جمع البیانات ھي التي تتوقف علیھا صحة النتائج ودقتھا، فإن جامعي البیانات یجب أن تتوافر لدیھم الخبرة والدرایة الكاملة بالبحوث المیدانیة.




وأن تكون لدیھم من القدرات والمواھب الشخصیة ما یؤھلھم لجمع البیانات كحسن التصرف واللباقة والصبر، وأن یكون لدیھم إلمام ببعض القضایا الاجتماعیة الخاصة بالمجتمع بعامة، ومجتمع البحث بصفة خاصة.




كما أن من الضروري أن یقوم الباحث بتدریب جامعي البیانات قبل النزول إلى المیدان وذلك عن طریق شرح الھدف من البحث وخطته وكیفیة تطبیق أدوات البحث على أن یشمل ذلك التدریب على الشروط الأساسیة في تطبیق كل أداة وكیفیة التصرف في المواقف المتوقعة، ویفضل أن یطبع دلیل للعمل المیداني لیكون مرجعاً لجامعي البیانات یسترشدون به وقت الحاجة.
12. تصنیف تفریغ وتبویب البیانات ثم تحليلها وتفسيرها:
بعد مراجعة البیانات ینبغي على الباحث أن یصنف البیانات في نسق معین یتیح للخصائص الرئیسیة أن تبدو واضحة جلیة، وینبغي على الباحث أن یفرغ البیانات إما بالطریقة الیدویة أو بالطریقة الآلیة ویتوقف ذلك على عدد الاستمارات التي جمعھا الباحث. وبعد تفریغ البیانات وإحصاء الاستجابات تبدأ عملیة تبویب البیانات في جداول بسیطة أو مزدوجة أو مركبة.




من الضروري بعد جدولة البیانات تحلیلھا إحصائیا لإعطاء صورة وصفیة دقیقة للبیانات التي أمكن الحصول علیھا، ولتحدید الدرجة التي یمكن أن تعمم بھا نتائج البحث على المجتمع الذي أخذت منه العینة.
14. تحریر البحث:
بعد الإنتھاء من تفسیر البیانات، تبدأ خطوة كتابة تقریر عن البحث. وعن طریق ھذه الخطوة یستطیع الباحث أن ینقل إلى القراء ما توصل إلیه من نتائج، كما یستطیع أن یقدم بعض المقترحات وللتوصیات التي خرج بھا من البحث، ویشترط أن تكون ھذه المقترحات ذات صلة وثیقة بالنتائج التي أمكن الوصول إلیھا، وأن تكون محددة تحدیداً دقیقاً.




وتتجلى مھارة الباحث في الربط بین ما یتوصل إلیه من نتائج وبین ما یقترحه من حلول للمشكلات التي أسفرت عنھا الدراسة والتي تشیر إلیھا نتائج البحث بدون مبالغة أو حشو أو تطویل. ویتطلب إعداد البحث العلمي معرفةً وإلمامًا تامَّین بأكثر من منھج من مناھج البحث العلمي، وكذلك طریقة مُحددة المعالم لإعداد البحث، أو ما یسمیه البعض بمصطلح أكادیم.




وھو "منھجیة البحث"، التي اختلف الخبراء في تعریفھا، فھناك من أشار إلى أن منھجیة البحث عبارة عن علم دراسة وتأصیل المناھج العلمیة بوجه عام، وآخرون أوضحوا أن المنھجیة تتمثل في الإجراءات المستخدمة في كتابة البحث العلمي من یخوض طلاب العلم، والباحثین العلمیین تجربةً طویلة، ومراحل عدیدة خلال إعدادھم للبحوث العلمیة، أو الرسائل الجامعیة الخاصة بھم، إذ تتكون ھذه المراحل من خطوات منفصلة.




ومفاھیم متنوعة تتطلب الإلمام بھا لضمان السیر على الطریق الصحیح للوصول إلى النجاح في كتابة، وإعداد البحوث العلمیة، والرسائل الجامعیة المختلفة، ومن بین أھم الخطوات التي من الواجب على الباحث الناجح الإلمام بكافة المفاھیم والمعلومات الخاصة بھا ھي خطوة جمع البیانات في البحث العلمي.




حیث تتطلب ھذه المرحلة إطلاعا واسعاً على الطرق المختلفة لجمع ھذه البیانات، لضمان اختیار الطریقة المثلى، والمناسبة في جمع المعلومات للبحث العلمي، وفي ھذا المقال قدمنا لكل طالب علم، أو باحث عن الحقیقة أھم المعلومات التي تستعرض طرق جمع البیانات بصورة ناجحة.
google-playkhamsatmostaqltradent