recent
أخبار ساخنة

ما هو تعريف الإتصال؟

ما المقصود بعملية الإتصال؟

ما هو تعريف الإتصال؟
يطلق على عصرنا الحالي "عصر الإتصال" بفضل الثورة التكنولوجية التي تبلورت معالمها وإتضحت في منتصف القرن العشرين، لذا يمثل الإتصال جوهر العلاقات الإجتماعية.

1. تعريف الإتصال:

إن كلمة إتصال مشتقة لغويا من كلمة تواصل، والتواصل في اللغة من الوصل، وهو يعني ربط شيء بشيء آخر، ويعني أيضا أن الشخص قد ربط ما عنده بما عند الآخر، وليتحقق ذلك لابد أن يكون لدى فردين شيء واحد من الفكر أو الإحساس، وأن تكون هناك لغة مشتركة بينهما.

كما يعرف الإتصال بأنه العملية التي بها يتفاعل المرسلون والمستقبلون للرسائل في سياقات إجتماعية معينة، فهو أن تستمع إلى غيرك وتفهمه، وذلك لكي يفهمك بشك الأفضل، فهو عملية تبادل بين طرفين ولكل طرف شيء ما يقدمه للآخر.

كلمة إتصال وفقا لجورج لندبرج تستخدم لتشير إلى التفاعل بواسطة العلامات والرموز، وتكون الرموز عبارة عن حركات أو صور أو لغة أو أي شيء آخر تعمل كمنبه للسلوك، أي أن الإتصال هو نوع من التفاعل الذي يحدث بواسطة الرموز.

الإتصال هو عملية نقل وتبادل للمعلومات والأفكار والإرشادات والمهارات والميول والقيم من فرد إلى آخر، أو من فرد إلى حيوان أو من فرد إلى آلة، أو من مجموعة من الأفراد إلى مجموعة أخرى أو من آلة إلى آلة أخرى، وذلك عن طريق وسيلة أو أكثر من وسائل الإتصال، بهدف توجيه أو تعديل أو تغيير سلوك الآخرين نحو الإتجاهات المرغوبة".

2. خصائص الإتصال:

الإتصال عملية متشابكة العناصر حيث أنها تمتلئ بالرموز اللفظية وغير اللفظية التي يتبادلها المرسلون والمستقبلون في ظل الخبرات الشخصية والخلفيات والتطورات والثقافات السائدة لكل متصل لذلك لا بد من معرفة خصائص الإتصال التي تعبر عن ديناميكية أو حركية النشطة التفاعلية الذاتية ومنها:


  • عملية مستمرة: نظرا لأن الاتصال يشتمل على سلسلة من الأفعال التي ليس لها بداية أو نهاية محددة فإنها دائمة التغيير والحركة، ولذلك يستحيل على القراء أن يمسك بأي إتصال ويوقفه ويقوم بدراسته.

  • عملية دائرية: الإتصال لا يسير في خط مستقيم من شخص لأخر إنما عادة ما يسير في شكل دائري حيث يشترك الناس جميعا في الإتصال في نسق دائري فيه إرسال وإستقبال وأخذ وعطاء وتأثير وتأثر.

  • عملية لا تعاد: الإتصال مبني على علاقات متداخلة بين الناس وبيئات الإتصال والمهارات والمواقف والتجارب والمشاعر التي تعزز الإتصال في وقت محدد وبشكل محدد.

  • غير قابل للإلغاء: من الصعب إلغاء التأثير الذي حصل من الرسالة الإتصالية حتى وإن كان غير مقصود فقط تتأسف للمستقبل أو تعتذر، ولكن من الصعب أن تسحب الرسالة الإتصالية إذ ما تم توزيعها.

  • عملية معقدة: عملية الإتصال تتجاوز إرسال الرسائل والبيانات والمعلومات بل تهتم بتحقيق الفاعلية منه، وذلك بإرسال الأثر الرجعي (Feedback) الذي بدوره لن يتحقق إلا إذا تأكد المرسل المعني بالإتصال أن الإتصال قد سلم للمستقبل وانه قد فهم وإستوعب هذه الرسالة.

  • الإتصال يشكل نظاما متكاملا: يتكون الإتصال من وحدات متداخلة، تعمل جميعا حينما تتفاعل مع بعضها البعض من مرسل ومستقبل ورسائل ورجع صدى وبيئة إتصالية وإذا ما غابت بعض العناصر أو لم تعمل بشكل جيد فإن الإتصال يتعطل أو يصبح بدون تأثير.
google-playkhamsatmostaqltradent