recent
أخبار ساخنة

القيم وقواعد السلوك الأساسية التي يتحلى بها موظفوا البورصة

القيم وقواعد السلوك الأساسية التي يتحلى بها موظفوا البورصة

1. القيم الأساسية التي يتحلى بها موظفوا البورصة:

تمثل المبادئ الأساسية لأخلاقيات المهنة، القيم السامية التي تضمن للبورصة ممارسة إختصاصاتها وأداء دورها بأمانة وموضوعية وتعزيز ثقة كل الأطراف الخارجية ذات الصلة بأعمال البورصة، وفي سبيل إدراك هذه الغاية النبيلة، فإن البورصة وموظفيها يلتزمون بالمبادئ والقيم التالية:

1. الشفافية: والمقصود بذلك إعلان البورصة عن رسالتها، وأهدافها، وسياساتها والمعايير المتبعة لديها، وتطبيقها مبدأ المساءلة في حدود القوانين والتشريعات السارية في المملكة.

2. النزاهة: أن يكون كافة موظفي البورصة فوق كل الشبهات، وأن لا يشوب سلوكهم المهني أية مآخذ؛ ويمكن قياس نزاهة موظفي البورصة على أساس القصد من التصرف ومدى إرتباطه أو بعده عن الأهواء والمصالح الشخصية، ويتطلب مبدأ النزاهة الإلتزام بالترفع عن الإنحياز لأية إتجاهات سياسية أو إجتماعية أو طائفية، وعدم توظيف أعمال البورصة وصلاحياتها القانونية لمصلحة أي طرف على حساب طرف أخر.

3. الأمانة والإستقامة: تعني الأمانة والإستقامة والتحلي بكل خلق حميد، مما يتطلب من البورصة وموظفيها أداء واجباتهم المهنية بكل أمانة وتجرد وحياد ومسؤولية، مع الحرص على الإلتزام بالقوانين والتشريعات السارية في المملكة.

4. الحيادية والموضوعية: يعتبر مبدأ الحيادية والموضوعية عنصراً جوهريا لتعزيز ثقة المجتمع بأعمال البورصة، وتتبنى البورصة هذا المبدأ من خلال إلتزامها بممارسة إختصاصاتها بكل حياد ونزاهة وشفافية، وتعني الموضوعية بالنسبة للبورصة إلتزام كافة موظفيها بالقوانين والتشريعات والتعاليم والمعايير المهنية، بما يمكنها من العمل بموضوعية ومهنية عالية.

5. العدالة والمساواة: تلتزم البورصة بالتعامل بعدل مع كافة الأطراف، ولا يحق لأي شخص الإنتفاع بشكل غير عادل من أي فرد عن طريق التلاعب أو إخفاء المعلومات أو إساءة إستعمال المعلومات السرية أو تشويه الحقائق أو غيرها من التصرفات أو الممارسات غير العادلة.

2. قواعد السلوك الوظيفي في البورصة:

تنص قواعد سلوك العمل الوظيفي على وجوب تمتع موظفي البورصة بكفاءة مهنية عالية، تؤهلهم لأداء الواجبات والمسؤوليات المهنية المناطة بهم على الوجه الأكمل، ولتحقيق ذلك تلتزم البورصة وموظفيها بالقواعد 10 الآتية:

1. الإلمام بالمعايير المهنية: تلتزم البورصة وموظفيها بضرورة الإلمام بالمعايير المهنية وتطبيقها قدر الإمكان أثناء أدائهم لمهامهم الوظيفية، وتتضمن المعايير التي يتعين على الموظف الإلتزام بها، تلك الصادرة عن مصرف البحرين المركزي بحكم خضوع البورصة لرقابته، بالإضافة إلى السياسات واللوائح الصادرة عن البورصة.

2. بذل العناية المهنية الواجبة: يجب على البورصة وموظفيها أن يبذلوا العناية المهنية الواجبة عند أدائهم للمهام الموكلة إليهم، وذلك من خلال الإلتزام بالقوانين والتشريعات والمعايير المهنية ذات الصلة بعمل البورصة، إضافة إلى كل التوجيهات والتعاليم الصادرة عن الإدارة التنفيذية للبورصة.

3. التعلم المستمر وتأهيل الذات: تشجع البورصة موظفيها على التعّلم المستمر، للحصول على درجات علمية أعلى، أو شهادات مهنية متخصصة، وتضع الحوافز المادية والمعنوية اللازمة لتحقيق هذه القيم، ومن ناحية أخرى يتعين على الموظف أن يلتزم بالتعّلم المستمر وتطوير نفسه في مجال عمله طيلة مساره المهني.

4. أوقات العمل: ساعات الدوام الرسمي محددة لإنجاز أعمال تخص البورصة يقوم بها الموظف المعني كل في إختصاصه بمهنية ودقة وأمانة وإخلاص، وعليه يجب على الموظف أن يخصص كامل وقت العمل لأداء واجبات الوظيفة، وأن لا يستغل الوقت لإنجاز أو قضاء أعمال شخصية خاصة به، وعليه أن يحافظ على أوقات العمل من الضياع والهدر في أمور خاصة وشخصية دون الإستفادة منها في إنجاز العمل.

5. السرية المهنية: ويعني ذلك أن أعمال البورصة، بما في ذلك كافة البيانات والمعلومات والوثائق التي يطلع عليها الموظف أثناء أداءه لمهامه الوظيفية هي أعمال سرية ويحظر على كافة الموظفين إفشاء المعلومات والبيانات المتعلقة بها، ويظل هذا الحظر قائماً حتى بعد ترك الموظف الخدمة بالبورصة.

6. المحافظة على الوثائق والمستندات والسجلات: يلتزم موظفو البورصة بالمحافظة على كافة الوثائق والمستندات والسجلات التي تكون في عهدتهم، كما يجب عليهم الإعتناء بالملفات الدائمة وملفات أوراق العمل وحفظها وفقا للقواعد والإجراءات المتبعة بالبورصة، ولا يجوز للموظف إتلاف تلك المستندات والوثائق إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية من الجهة المختصة بالبورصة.

7. تقديم الآراء والإستشارات للغير: تحرص البورصة على تعزيز التعاون الإيجابي مع الجهات الحكومية والخاصة، إلاّ أنه منعاً للتعارض في الفتاوى والإستشارات التي يمكن أن تنسب للبورصة، فإنه لا يجوز للموظفين تقديم الآراء الفنية المتعلقة بأعمال البورصة، وينبغي على الموظف توجيه تلك الجهات لطلب الرأي أو المشورة بكتاب رسمي لإدارة البورصة.

8. التعامل مع وسائل الإعلام والظهور العام: تتولى إدارة الإتصالات والعلاقات الخارجية مسئولية الرد على كافة الطلبات والإستعلامات الواردة من وسائل الإعلام والمتعلقة بالبورصة، حيث ستتكفل الإدارة بالتعليق على إستفسارات أجهزة الإعلام إما بشكل رسمي أو غير رسمي أو بتزويدها بمطبوعات للنشر، ويتضمن هذا كافة التصاريح الصحفية أو العامة بالنيابة عن البورصة.

ولا يجوز للموظفين المشاركة في أي نشاط إعلامي مع العملاء أو الموردين أو أي شخص آخر فيما يخص البورصة أو الإتفاق على القيام بذلك، كما لا يجوز نشر أو عرض أي مواد خطية أو إلكترونية، أو إلقاء المحاضرات أو إجراء المقابلات أو الظهور في نشاطات عامة يذكر فيها إسم البورصة دون الحصول على موافقة مسبقة من الجهة المختصة في البورصة.

9. إستخدام الموارد: يقع على عاتق الموظف بالبورصة مسؤولية المحافظة على جميع الممتلكات والمواد والمعلومات التي تكون في عهدته أو تحت سيطرته، وعدم إستخدامها لأي أغراض شخصية بإستثناء ما نص عليه خطياً أو بموجب القانون، كما يجب إستخدام أنظمة إتصال البورصة بما في ذلك البريد الإلكتروني، وأجهزة الكمبيوتر، والإنترنت، والهاتف والفاكس فقط لأداء واجباته الوظيفية، ووفقاً لسياسات ولوائح البورصة ووفقاً للقوانين ذات العلاقة.

10. المحافظة على أصول الشركة: توفر البورصة كافة الأجهزة والمعدات المكتبية والقرطاسية الرسمية التي يحتاجها الموظف لإنجاز واجباته الوظيفية، وعلى الموظف أن يحافظ على هذه الأجهزة والمعدات وأن يحسن إستخدامها لإنجاز العمل المناط به، وأن لا يسيء إستخدامها في أعمال خاصة وشخصية.
google-playkhamsatmostaqltradent