recent
أخبار ساخنة

ما هي خصائص العقود المستقبلية والعقود الآجلة؟

العقود الآجلة والعقود المستقبلية:

ما هي خصائص العقود المستقبلية والعقود الآجلة؟

1. العقود المستقبلية:

العقود المستقبلية تتشابه مع العقود الآجلة في كونها إتفاق بين طرفين على أن تتم التسوية مستقبلا، إلا أنها تختلف عنها كونها تتداول في الاسواق المنظمة مما يجعلها معيارية.

1.1 تعريف العقود المستقبلية:

العقد المستقبلي هو إتفاق بين طرفين: الطرف البائع ويطلق عليه صاحب المركز القصير، والطرف المشتري ويطلق عليه صاحب المركز الطويل، يقضي هذا الإتفاق بتسليم البائع للمشتري أصل حقيقي (سلعة ما) أو أصل مالي (مثل الأسهم والسندات) في تاريخ لاحق يطلق عليه تاريخ التسليم، وذلك على أساس سعر يتفق عليه عند التعاقد.

وعلى طرفي العقد أن يودع كل منهما لدى السمسار الذي يتعامل معه مبلغا نقديا أو أوراقا مالية حكومية، أذن الخزانة على الأخص، تمثل نسبة ضئيلة من سعر العقد يطلق عليها الهامش المبدئي، والغرض من هذا الهامش هو إثبات الجدية وحسن النية من الطرفين؛ كما يستخدم لأغراض التسوية اليومية، إذا ما تعرض الطرفين للخسائر نتيجة لتغير سعر الوحدة محل العقد في غير صالحه.

وتعرف بأنها عقود آجلة شروطها نمطية ويتم التعامل عليها في الأسواق المنظمة، وتخضع لإجراء تسوية يومية تخصم من خلالها خسائر أحد الأطراف من حساب التأمين المودع لدى غرفة المقاصة لتضاف إلى حساب الطرف الآخر.

كما تعرف أيضا أنها إلتزام نمطي إما لبيع أو شراء أصل معين بسعر محدد وبتاريخ مستقبلي محدد أي يتم التنفيذ في المستقبل، والعنصر الأساسي في هذا العقد هو أن السعر والأصل والكمية يتم الإتفاق عليهما عند توقيع العقد، بينما يتم دفع الثمن وتسليم الأصل المتفق عليه في المستقبل.

2.1 خصائص العقود المستقبلية:

تتميز العقود المستقبلية بالخصائص التالية:

  • نمطية شروط التعاقد فلا تتباين العقود من عقد لآخر، ولا تخضع لرغبة المتعاقدين كما هو الحال في العقود الآجلة من حيث حجم العقد ومدته أو جودته؛ كما أن في العقود المستقبلية لا يعرف طرفا العقد بعضهما البعض.

  • هي عقود تبرم من خلال غرفة المقاصة في الأسواق المنظمة، إذ لا توجد علاقة مباشرة بين البائع والمشتري، وكل منهما يشتري عقدا نمطيا من سلطة السوق يتضمن تسليم كمية من السلعة في موعد لاحق محدد؛ ويتم تداول العقود المستقبلية في أسواق منظمة.

  • التعامل في العقود المستقبلية يتطلب إيداع كل طرفين مبلغ يعرف بهامش الضمان أو الهامش المبدئي، والذي هو أموال يتم إيداعها في حساب خاص لدى غرفة المقاصة بالسوق المالية كضمان لتنفيذ العقد، ويحدد هذا الهامش بصيغ مختلفة منها: وديعة حقيقية أو اعتماد مصرفي، أو أذن الخزينة...الخ، وهو يمثل غالبا نسبة قليلة من القيم الإسمية لأقصول الخاضعة لعقود المستقبليات والذي لا يتجاوز عادة 5%.

  • أسواق العقود المستقبلية تلعب دورها في توفير المعلومات الخاصة بالأسعار، حيث قدرة السوق لكشف الأسعار تعد الوظيفة الرئيسية وراء وجود هذا النوع من الأسواق.

  • توفر أسواق العقود المستقبلية المعلومات عن الأسعار الحاضرة والمستقبلية بإستخدام الوسائل والميكانيزمات التي يمكن من خلالها التوصل إلى الأسعار الحالية والمستقبلية؛ وأيضا معرفة جميع أطراف السوق بهذه المعلومات التي من شأنها رفع كفاءة السوق.

2. العقود الآجلة:

ما هي خصائص العقود المستقبلية والعقود الآجلة؟

العقود الآجلة هي إحدى الأدوات المالية المشتقة التي يتم من خلالها شراء أو بيع الأصول المختلفة في تاريخ مستقبلي.

1.2 تعريف العقود الآجلة:

العقود الآجلة هي تلك العقود التي يلتزم فيها البائع بأن يسلم للمشتري السلع محل التعاقد في تاريخ لاحق، بسعر يتفق عليه وقت التعاقد، يطلق عليه سعر التنفيذ؛ ويعرف صندوق النقد الدولي العقود الآجلة على أنها اتفاق بين طرفين على تسليم الأصل محل التعاقد سواء كان حقيقيا أو ماليا، بكميات معينة وفي تاريخ معين، وبسعر تعاقد متفق عليه.

وتعتبر العقود الآجلة أبسط شكل من أشكال عقود المشتقات وتفترض وجود المشتري صاحب المركز الطويل ويوافق على شراء عدد من الأصول الأساسية في تاريخ مستقبلي للحصول على سعر معين، من الطرف الآخر في العقد وهو صاحب المركز القصير (البائع) ويوافق على بيع الأصول في نفس التاريخ وبنفس السعر، وغالبا ما تكون العقود الآجلة بين مؤسستين ماليتين أو بين مؤسسة مالية وأحد عملائها من المنشآت، ولا يتم تداولها في البورصة عادة.

إنها عقود مباشرة يتم الحصول عليها عن طريق التفاوض بين طرفين، ويمكن أن تكون موجودة على أي أصل أو نقود أو معادن ثمينة، ويتم تنفيذها من خلال بيع آجل في المستقبل بسعر يتم تحديده اليوم. 


يلتزم الطرفان بالشراء والبيع بسعر محدد، يمكن من خلاله التحوط من مخاطر تغير أسعار الصرف. إذا احتجنا إلى مليون دولار بعد ستة أشهر ونواجه خطر إرتفاع أسعاره في ذلك التاريخ من اليوم، حتى نتمكن من الدخول في عقد آجل.


يأخذ أحد أطراف العقد لأجل صفقة طويلة ويوافق على شراء الأصل الأساسي في تاريخ مستقبلي محدد بسعر محدد تم الاتفاق عليه. يأخذ الطرف الثاني مركزا قصيرًا ويوافق على بيع الأصل في نفس التاريخ بنفس السعر. سيشار إلى السعر المحدد في مصطلح العقد على أنه تسليم السعر.


العقود الآجلة: هي أيضًا عقد يبرم بين طرفين، بائع وبائع، للتعامل في أصل (أسهم، سندات، عقارات، عملات أجنبية، ذهب، سلع) على أساس السعر المحدد عند التعاقد، بشرط  هذا التسليم في تاريخ لاحق، ولكن يتم تداول العقود الآجلة والتعامل معها في الأسواق. 


العقود الآجلة والتي يتم تسويتها بشكل دائم وفق إجراءات معينة تحددها هذه الأسواق. العقود الآجلة تشبه إلى حد بعيد العقود الآجلة ولها نفس الخصائص تقريبًا، لكنها تتميز عن العقود الآجلة من حيث أنها أكثر سيولة، أي أنها أسهل في التحول إلى سيولة، حيث يمكن اعتبارها عقودًا آجلة سيولة. هذا لأنه يمكن تداوله وبيعه وشراؤه بسهولة في أسواق متخصصة تسمى أسواق العقود الآجلة.


تتضمن العقود الآجلة نوعين من الهوامش، والهامش في العقود المستقبلية يعني المبلغ الذي يجب على المستثمر إيداعه في حساب بنكي ولا يجوز له التصرف في الرصيد إلا بعد إنتهاء العقد وهما:


  • الهامش المبدئي: هو مبلغ منخفض نسبيًا مقارنة بحجم العقد، حيث يتراوح عادة بين 5 إلى 10٪ من حجم العقد.

  •  هامش الحماية: هو الحد الأدنى الذي يمكن أن يصل إليه رصيد الهامش. إذا انخفض رصيد الهامش الأولي عن هذا الحد، فيجب إيداع مبلغ إضافي يكفي لإعادة الرصيد إلى المبلغ المطلوب وفقًا للهامش الأولي.

2.2 خصائص العقود الآجلة:

تتمتع العقود الآجلة بعدة خصائص تميزها عن غيرها من العقود، ويمكن تلخيص هذه العقود فيما يلي:

  • عقود شخصية يتفاوض الطرفان على شروطها بما يتفق وظروف كل منهما، وعند تاريخ الإستحقاق لا بد من تسويتها عن طريق تسليم الأصول محل العقد.

  • تتداول هذه العقود في الأسواق غير المنظمة (أي خارج البورصات)، كونها عقود شخصية أي تكون مباشرة بين الطرفين ويتم تخصيصها وفقا لإحتياجات الطرفين، ولذلك فهي تتمتع ببعض المرونة، كما تتمتع أسواق العقود الآجلة بخصوصية عدم تداول تلك العقود، نقص في السيولة ومخاطر الطرف المقابل وهي من السلبيات الرئيسية للعقد الآجل.

  • هي عقود ذات طرفين يحتمل حصول أي منهما على مكاسب وخسائر نتيجة التغيرات في قيمة المركز المالي المرتبط بتلك العقود، كما تعتبر هذه العقود عقود خطية أي أن النتائج المترتبة على تنفيذ تلك العقود في ضوء التغير في قيمة الأصول المتعاقد عليها قد يؤديّ إلى تحقيق ربح لطرف يعادل الخسارة التي تحققت للطرف الآخر تماما.

  • تتضمن العقود الآجلة إحتمال مواجهة كل من المخاطر التالية: مخاطر الإئتمان ومخاطر العجز عن السداد؛ كما تتحقق قيمة العقد الآجل عند انتهاء الصلاحية ولا توجد أي مدفوعات بداية التعاقد أو خلاله.
google-playkhamsatmostaqltradent