recent
أخبار ساخنة

ما هي الفروع الأساسية في علم النفس؟

ما هي الفروع الأساسية في علم النفس؟

تعريف علم النفس:

يُعْرف علم النفس (Psychology) بصفة عامة بأنه: "الدراسة العلمية للسلوك وما يقف وراءه من عمليات نفسية معرفية ووجدانية شعورية كانت أم لا شعورية، بهدف وصفه وتفسيره وضبطه والتنبؤ به". 

ورغم ذلك فإن الهدف المركزي لعلم النفس في تحليله النهائي هو وصف وتفسير الشخصية الإنسانية من خلال اتخاذ السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس "الوحدة الجوهرية" في التحليل والدراسية بإستخدام طرائق منهجية علمية تقوم بأساسها على مركب الطرائق المنهجية الكمية التي تدور حول (الملاحظة، التجريب، والقياس). 

والطرائق المنهجية الكيفية التي تدور حول (دراسات الحالة، تحليل المضمون، رصد ووصف وتفسير عينات السلوك الفعلي)، الأمر الذي يمكن معه إعادة صياغة تعريف علم النفس على النحو التالي: "علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك بوصفه مظهرًا أو تعبيرًا خارجيًا عن شخصية حية متفاعلة مع الوسط".

وتأسيسًا على ذلك فإن "الشخصية الإنسانية" وحدة التحليل الأساسية، وما السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس إلا تعبيرًا أو مظهرًا خارجيًا عنها، وما يستهدفه علماء النفس من مثل هذه الدراسة للشخصية ضمان سلامة واستقامة مسارات تكوينها وتشكيلها في إطار مفهوم "التوافق النفسي"، وصولاً إلى ما يطلق عليه "الشخصية السوية".

ونظرًا لتعدد وتنوع قضايا وموضوعات الدراسة في علم النفس ظهرت فروعًا متنوعة يختص كل منهم بدراسة جانبًا محددًا أو موضوعات نوعية خاصة في إطار السلوك الإنساني والشخصية البشرية في سياق ما يعرف بالوجود الإنساني العام.

ويجتهد أنصار كل فرع من فروع علم النفس في الإجابة عن أسئلة محددة والتعامل مع موضوعات ومشكلات نوعية معينة من منظور نوعي خاص، ورغم أن لكل فرع من فروع علم النفس نقاط تركيزه وإهتماماته، إلا أنها تتكامل جميعًا في تحقيق هدفًا عامًا يتمثل في وصف وتفسير الشخصية الإنسانية بمكوناتها المركزية ومنظوماتها الفرعية التي يتم إختزالها في (التفكير والإنفعال والفعل).

ويمكن بصفة عامة تقسيم علم النفس إلى مجالين مركزيين جوهريين على النحو التالي:

  • المجال البحثي: ويستهدف زيادة القاعدة المعلوماتية والمعرفية الخاصة بالسلوك الإنساني والشخصية البشرية.
  • المجال التطبيقي: ويستهدف تطبيق مبادئ وقوانين ونظريات علم النفس وقاعدته المعرفية في حل المشكلات الإنسانية في العالم الحياتي الواقعي.

وبسبب التنوع الشديد في قضايا وموضوعات السلوك الإنساني والشخصية البشرية ظهرت مجالات فرعية عديدة لا تكتمل دراسة الطالب لعلم النفس إلا من خلال دراستها بصورة تفصيلية معمقة.

الفروع الأساسية لعلم النفس: (للمبتدئين في مجال علم النفس)

Psychology

1. علم نفس اللأسواء (Abnormal Psychology): يركز على وصف وتفسير الإعتلالات النفسية والسلوك غير السوي، ويقوم أنصاره بالمساعدة في تقييم وتشخيص وعلاج نطاق واسع من الإضطرابات النفسية مثل: الإكتئاب والقلق، ويعد هذا الفرغ جزءً أساسيًا في متطلبات إعداد وتأهيل المرشدين النفسانيين، الإختصاصيين الإكلينيكيين، والمعالجين النفسانيين.

2. علم النفس السلوكي (Behavioral Psychology): علم نفس السلوكي (behaviorism) ويعرف أيضًا بإسم المدرسة السلوكية هو بالأساس "نظرية في التعلم" ترتكز على فكرة أن كل السلوكيات الإنسانية مكتسبة عن طريق الإشتراط "conditioning". 

ورغم سيطرة هذا الإتجاه على علم النفس خلال الجزء الأول من القرن العشرين، أضحى أقل سيطرة أثناء الستينات من القرن العشرين، ومع ذلك مازالت فنيات التدخل الإرشادي والعلاجي المؤسسة على مبادئه ونظرياته تستخدم في العلاج النفسي وفي التعليم وفي عديد من المجالات الأخرى إلى الآن.

وعادة يستفيد الناس من "الإستراتيجيات والفنيات السلوكية" القائمة على الاشتراط الكلاسيكي "classical conditioning"، والإشتراط الإجرائي" operant conditioning" في تعليم وتعديل السلوكيات، على سبيل المثال ربما يضع المعلم نظام محكمًا للمكافأة من أجل تعليم التلاميذ كيفية التفاعل والتصرف في الفصل المدرسي، فعندما تكون تصرفات التلميذ جيدة يتلقى تعزيزًا إيجابيًا مثل نجمات ذهبية تتحول فيما بعد إلى إعطائه نوعًا من الامتيازات والمكافآت.

3. علم النفس البيولوجي (Biopsychology): أحد فروع علم النفس يركز على الدراسة العلمية الموضوعية لكيف يؤثر الدماغ البشري، الخلايا العصبية، الجهاز العصبي وكيمياء الدماغ والموصلات العصبية والهرمونات الجسمانية على تفكير ومشاعر وسلوكيات الناس.

ويستفيد المتخصصون في علم النفس البيولوجي من أنظمة علمية أخرى عديدة مثل (علم النفس العام، علم النفس التجريبي، علم الأحياء، علم الفسيولوجي، علم النفس المعرفي، وعلم الأعصاب)؛ ويركز المتخصصون في علم النفس البيولوجي كذلك على دراسة مجال كيف تؤثر إصابات الدماغ وأمراض الدماغ ووظائف الأعضاء مثل الغدد على السلوك الإنساني.

4. علم النفس الإكلينيكي (Clinical Psychology): علم النفس الإكلينيكي فرعًا تطبيقيًا من فروع علم النفس يختص أنصاره بتقييم وقياس وعلاج المرض النفسي، السلوك غير السوي، والإضطرابات النفسية "الطب نفسية"؛ ويمارس المتخصصون في علم النفس الإكلينيكي عملهم في العيادات الخاصة، ومع ذلك يعمل غالبيتهم في مراكز الرعاية الصحية النفسية بالمستشفيات ومراكز الرعاية المجتمعية، وعيادات الصحة النفسية في إطار التكامل مع الأطباء والأطباء النفسانيين وغيرهم من المهنيين العاملين في مجال الصحة النفسية.

5. علم النفس المعرفي (Cognitive Psychology): علم النفس المعرفي أو "العلم المعرفي" فرعًا من فروع علم النفس يركز أنصاره على الدراسة العلمية للعمليات المعرفية الداخلية، نشأ وتطور في الستينات من القرن العشرين، ويتمحور في دراساته حول: كيف يفكر ويتعلم ويتذكر الناس، ويدرس المتخصصون في علم النفس المعرفي موضوعات متنوعة مثل (الإحساس، الإنتباه، الإدراك، التعلم، الذاكرة، صنع القرار، وحل المشكلات من بين موضوعات أخرى كثيرة بطبيعة الحال).

وربما يعول بعض المتخصصون في علم النفس المعرفي في دراساتهم لمثل هذه الموضوعات على إستخدام نموذج تجهيز ومعالجة المعلومات (information-processing model) لوصف كيف يعمل العقل البشري، على إفتراض المماثلة بين "الدماغ" و "الحاسب الآلي" فيما يتعلق بإستقبال وتجهيز وتشغيل وتخزين ومعالجة المعلومات.

6. علم النفس المقارن (Comparative Psychology): علم النفس المقارن فرع من فروع علم النفس يختص بدراسة سلوك الحيوان، على إعتبار أن دراسة السلوك الحيواني وصفًا وتفسيرًا ينمكن أن يؤدي إلى فهم أعمق لعلم النفس الإنساني، وتكمن جذور هذا المسار البحثي في أعمال تشارلز داروين وجورج رومانس في إطار تزايد التسليم بالتداخل بين علم النفس الإنساني، وعلم النفس الحيواني الذي يختص بدراسة سلوك الحيوانات.

7. علم النفس الإرشادي (Counseling Psychology): يعد علم النفس الإرشادي من أكثر المجالات الفرعية لعلم النفس إتساعًا، ويركز على التعامل مع الخبرات النفسية العادية للناس العاديين الذين لديهم بعض المشكلات والمتاعب البسيطة في التعامل في الحياة أو إدارة مهام الحياة اليومية، وعلى ذلك يستهدف أنصار علم النفس الإرشادي وفقًا لما أقره مجتمع أو جمعية علم النفس الإرشادي تحسين الأداء النفسي الوظيفي للشخص في سياق تفاعلاته بين الشخصية المتبادلة مع الآخرين وتحسين "الصحة الإجتماعية والإنفعالية" في نفس الوقت، وتمكين الشخص من التعامل مع متاعب ومشكلات العلم والصحة والأسرة والزواج...الخ.

8. علم النفس الثقافي (Cross-Cultural Psychology): علم النفس عبر الثقافي أحد فروع علم النفس يركز على تأثيرات العوامل الثقافية على السلوك الإنساني، وتأسست الجمعية الدولية لعلم النفس عبر الثقافي The International Association of Cross-Cultural Psychology (IACCP) في سنة 1972 وأضحى علم نفس عبر الثقافي الآن فرعًا يشهد مزيدًا من الاهتمام والتطور، ويركز فيه على تأثيرات الفروق الثقافية بين المجتمعات على السلوك الإنساني.

9. علم النفس الإرتقائي (Developmental Psychology): يركز أنصار علم نفس النمو على دراسة ورصد كيف يتغير وينمو الناس خلال الحياة، ويمثل الدراسة العلمية للنمو الإنساني من أجل فهم وتفسير كيف ولماذا يتغير أو ينمو الناس خلال دورة الحياة على مستوى النمو الجسمي، والنمو المعرفي، والنمو الإنفعالي، والنمو الإجتماعي، والنمو الأخلاقي، ...الخ، خلال دورة الحياة الإنسانية الكاملة من فترة الحمل إلى الوفاة.

10. علم النفس التربوي (Educational Psychology): علم النفس التربوي يعتبر فرعًا تطبيقيًا من فروع علم النفس يختص بدراسات عمليات التعليم والتعلم والتدريس في المدارس والسياقات التعليمية مع الإهتمام بالمعلمين والمتعلمين والقضايا التربوية المتعلقة بالعلمية التعليمية من دافعية وأهداف ونضج ربما بتركيز واضح على كيف تحدث عملية التعلم وكيف يمكن الارتقاء بها وتجويدها وتحسين مخرجاتها. 

من جانب آخر يتضمن علم النفس التربوي دراسة قضايا متنوعة مثل: صعوبات التعلم، والموهبة، الأهداف التربوية، الدافعية، العمليات التعليمية، الفروق الفردية، عمليات التقييم والفروق الفردية.

11. علم النفس التجريبي (Experimental Psychology): علم النفس التجريبي فرعًا منهجيًا من فروع علم النفس يختص بإستثمار الطرائق المنهجية في بحث ودراسة الدماغ والسلوك، وتستخدم غالبية تكنيكاته في كل مجالات علم النفس الأخرى لإجراء بحوث في كافة قضايا وموضوعات علم النفس.

12. علم النفس الشرعي (Forensic Psychology): علم النفس الجنائي ـ القضائي أو الشرعي مجالاً تخصصيًا في نطاق علم النفس والقانون، ويطبق المتخصصون فيه مبادئ علم النفس على القضايا والموضوعات القانونية، ويتضمن ذلك دراسة "السلوك الإجرامي" وعلاج الظاهرة الإجرامية، فضلاً عن القضايا النفسية المرتبطة بالعمل الجنائي والقضائي. 

ويتضمن علم النفس الشرعي (القانوني والجنائي والقضائي) عديد من المهام منها: إستراتيجيات الإستجواب والتحقيق والشهادة في المحاكم، التقييم النفسي للأطفال المشتبه في تعرضهم لسوء المعاملة والإهمال، وطبيعة شهادات الأطفال في المحاكم، وتقيين الكفاءة العقلية للمشتبه فيهم جنائيًا، وعلى ذلك يمثل علم النفس الشرعي منطقة التداخل بين "علم النفس"، و "القانون".

13. علم نفس الصحة (Health Psychology): علم نفس الصحة تخصصًا فرعيًا في نطاق علم النفس يركز على كيف تؤثر العوامل البيولوجية، والإجتماعية، والسلوكية، على الإنسان في حالتي الصحة والمرض، ويستخدم في بعض الأحيان مصطلحات أو تسميات أخرى للدلالة على علم نفس الصحة مثل "علم النفس الطبي" (medical psychology)، و"الطب السلوكي" (behavioral medicine).

ويركز علم نفس الصحة على ترقية الصحة فضلاً عن الوقاية من وعلاج المرض والإعتلالات النفسية، وعلى ذلك يختص أنصار علم النفس الصحة بتحسين الصحة العامة في مجالات متنوعة، عن طريق تنمية وتقوية وتعزيز السلوكيات الصحية السوية، وفي نفس الوقت منع الأمراض وعلاجها حال حدوثها. 

ويتعامل أنصار علم نفس الصحة مع عديد من الحالات أو القضايا المرتبطة بالصحة مثل (زيادة الوزن، التوقف عن التدخين، إدارة الضغوط، وأساليب التغذية الصحية)، كما يختص أنصار علم نفس الصحة كذلك بدراسة كيف يواجه ويتوافق الناس مع الأمراض وكيف يمكن مساعدة الناس على التطلع للجديد والفعال من استراتيجيات المواجهة والتوافق، فضلاً عن المساعدة في تصميم برامج الوقاية والتوعية الصحية، ورسم سياسات الرعاية الصحية على مستوى المجتمع بالتعاون مع الوزارات الحكومية المعنية.

14. علم النفس الصناعي/ التنظيمي (Organizational Psychology): علم النفس التنظيمي ـ الصناعي فرعًا تطبيقيًا من فروع علم النفس يختص بتطبيق وإستخدام المبادئ النفسية في دراسة وبحث الموضوعات المتعلقة بالعمل وبيئات العمل مثل: الإنتاجية وسلوك العمل بهدف العمل على تحسين الكفاءة الإنتاجية للعمال وفي نفس الوقت تحسين نوعية حياتهم وتحقيق رضاهم وسعادتهم في الحياة، فضلاً عن حل مشكلات العلم الفعلي ودراسة قضايا مثل: اتجاهات العمل، والعمليات التنظيمية، والقيادة.

ويختص بعض أنصار علم النفس التنظيمي ـ الصناعي بدراسة العوامل الإنسانية والمناخ التنظيمي والثقافة التنظيمية والعدالة التنظيمية في تأثيراتها على العمال وعلى كفاءاتهم الإنتاجية وتقليل مشكلات العمل مثل دوران العمل وحوادث العمل.

15. علم نفس الشخصية (Personality Psychology): علم النفس الشخصية أو "سيكولوجية الشخصية" فرعًا من فروع علم النفس يركز على دراسة أنماط التفكير، والمشاعر، والسلوكيات التي تجعل من كل فرد شخصًا إنسانيًا فريدًا ومميزًا عن غيره في تفاعلاته وتكيفه مع البيئة. 

ومن أهم نظريات الشخصية التقليدية نظرية التحليل النفسي لسيجموند فرويد، ونظرية النمو النفسي الاجتماعي لإريك إريكسون. ويدرس المتخصصون في علم نفس الشخصية كيف تؤثر العوامل المختلفة مثل: العوامل الجينية، أساليب التنشئة والمعاملة الوالدية، والخبرات الاجتماعية على ارتقاء الشخصية وتطورها وتغيرها.

16. علم النفس المدرسي (School Psychology): علم النفس المدرسي فرعًا من فروع علم النفس يتضمن العمل في المدارس لمساعدة الأطفال في التعامل من المشكلات الانفعالية والدراسية والاجتماعية، ويتعاون الاختصاصي النفساني المدرسي مع المعلمين والتلاميذ والآباء في تكوين بيئة تعلم صحية وسوية. 

ويعمل غالبية الاختصاصيين النفسانيين المدرسيين في المدارس الأساسية والثانوية، ويعمل بعضهم في عيادات خاصة ومستشفيات وهيئات رعاية حكومية والجامعات للقيام بالإرشاد الأكاديمي على سبيل المثال.

17. علم النفس الإجتماعي (Social Psychology): يسعى المتخصصون في علم النفس الاجتماعي إلى وصف وتفسير وفهم السلوك الإجتماعي، ويدرسون موضوعات متنوعة مثل: سلوك الجماعة، التفاعلات الإجتماعية، القيادة، التواصل غير اللفظي، التأثيرات الاجتماعية على صنع القرار.

من جانب آخر يركز أنصار علم النفس الاجتماعي على بحث ودراسات قضايا أخرى عديد مثل: الإدراك الاجتماعية، المسايرة والمغايرة، العنف والعدوان، والتحيز والتعصب.

18. علم النفس الرياضي (Sports Psychology): يختص علم النفس الرياضي بدراسة تطبيقات علم النفس في مجال الألعاب الرياضية والتدريب والأداء الرياضي، والنشاط الجسمي، ويتعاون أنصار علم الرياضي مع المدربين المحترفين لتحسين الأداء الرياضي للاعبين وإستنهاض دافعتيهم، فضلاً عن دراسة تأثيرات العوامل النفسية والاجتماعية على معامل التركيز واللياقة النفسية.
google-playkhamsatmostaqltradent