recent
أخبار ساخنة

أفضل 20 فكرة لمشروع ناجح

أفضل المشاريع الناجحة:

أفضل 25 فكرة لمشروع ناجح
مرحبا عزيزي الزائر هل تريد البدأ في مشروعك الخاص وتبحث عن مشاريع ناجحة للبدأ فيها؟... حسنا لا تقلق في هذا المقال سوف نقدم إليك أفضل 20 فكرة لمشروع ناجح.

لماذا ترغب في إنشاء مشروع خاص؟

من منا لم يحلم بيوم يمتلك فيه مشروعا ناجحا يديره بنفسه؟ يبدع ويبرع فيه ويصبح مديرا ورئيسا لنفسه لا مرؤوسا للأخرين... هذا المقال سوف يساعدك بصورة واضحة ومبسطة وعملية على إختيار مشروع من بين عشرين مشروع ناجح... وأعتقد أنك في حاجة إلى هذه النوع من المواضيع الذي يرشدك خطوة بخطوة إلى بدء مشروعك بصورة صحيحية.

إن الأخبار السيئة التي يمكن أن تسمعها حول تأسيس أفضل مشروع تجاري ناجح هي أن صعوبة الأفكار العظيمة لا تتمثل في أن ترد إلى ذهنك، ولكن صعوبتها تكمن في تنفيدها وتحويلها إلى واقع ملموس، فكل المشاريع الناجحة التي تراها في طريقك، كانت يوما ما مجرد فكرة محبوبة لدى شخص معين.

ولكن ما الذي تطلبه الأمر لتحويل تلك الفكرة الرائعة إلى مشروع ناجح؟ وكم تكلف من الوقت والجهد والمال؟ يمكنك أن تتأكد أن صاحب هذا المشروع أو أي أفضل مشاريع ناجحة أخرى من المحتمل أن أصحابها لم تكن لديهم أية فكرة عن مدى الصعوبة التي واجهوها لتحويل حلمهم إلى حقيقة؛ إذن فالتوصل إلى فكرة جيدة هو مجرد البداية، بل إنه في الحقيقة أسهل جزء في هذه العملية، ولكن الخدعة هي أن يكون بمقدورك تطبيق تلك الفكرة بنجاح، فهذا أصعب كثيرا.

20 مشروع ناجحة:

إذا كنت تبحث عن مشاريع ناجحة، فأنت في المكان الصحيح... فيما يلي ستجد 20 فكرة مشروع مصنفة على أنها مشاريع ناجحة.

  • مشروع مكتبة قرطاسية: يعتبر مشروع محل القرطاسيات من بين أفضل المشاريع الناجحة والمربحة لأن الطلب على مستلزمات القرطاسية وغيرها من الخدمات الموازية متواصل بسبب تواصل الدراسة طوال السنة، بالإضافة إلى أن المكتبات تعتبر مشروعا ناجحا إذ أن مستلزماتها مطلوبة بشكل دائم وأيضا الخدمات المصاحبة لها كالتصوير والتغليف والطباعة، وخصوصا إذا كانت المكتبة في حي إداري به مجموعة من الإدارات أو بالقرب من المدارس والجامعات.

  • مشروع زراعة الشعير بدون تربة: مشروع زراعي ناجح نظرا لإمكانية إقامته في المنزل وبمتطلبات بسيطة مع إنتاجية جيدة مما سيؤهلك للظفر بأرباح ممتازة من مشروع زراعة الشعير بدون تربة لإنتاج الأعلاف الخضراء.

  • مشروع مشتلة خضر وفاكهة: يعتبر مشروع إنشاء مشتلة صغيرة من بين المشاريع الناجحة لأنها بإمكانها أن تدر عليك ربح وفير؛ ومن أهم مستلزمات المشتلة تحلي صاحب المشروع بروح الفلاحين الطيبين الذين يحبون عملهم، ويقدمون له كل ما يحتاج إليه من رعاية وحنان أبوي، وبدرجة عالية من الصبر ريثما تكبر الشتول، وتصبح غرائس جميلة، فتحلو بأعين المهتمين الذين سيسعون إلى شرائها.

  • مشروع تربية الأبقار الحلوب: فكرة مشروع تربية الأبقار الحلوب عبارة عن نشاط يعمل به الكثير من الناس نظراً لربحيتة ونظرا لإمكانية تطويره ورفع نسبة الأرباح بشكل سريع ويصنف ضمن مشاريع ناجحة، فالهدف الرئيسي من مشروع تربية الأبقار الحلوب هو: تحقيق إنتاج جيد من الحليب يكفي لتغطية مصاريف المزرعة، المتكونة أساسا من الأعلاف لتغذية الابقار, اليد العاملة ومصاريف أخرى مع تحقيق الفائض طبعا الذي يكون بمثابة ربح صافي للمستثمر.

  • مشروع مصنع معكرونة: من بين المشاريع الناجحة التي نضعها بين يديك عزيزي القارئ نظرا لما يحققه المشروع من ربح عالي جداً، ويعود السبب في ذلك إلى أن المعكرونة منتج ذو معدل إستهلاك عالي، فالناس يتناولون المكرونة كوجبة منفردة لما لها من قيم غذائية عالية، كما تدخل المعكرونة في طهي أنواع كثيرة من الوجبات الشهية.

  • مشروع إنتاج زيتون مخلل: إن تصنيع وبيع الزيتون المخلل هو من بين المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة وخصوصا في رمضان ببعض البلدان كمصر، خاصة أن تكلفة تأسيس هذا المشروع تعتبر بسيطة جدا، ويمكنك بدأها من المنزل ولا تحتاج لمهارات خاصة، وفوق ذلك عائده سريع، ويمكن أن يصبح مشروعا دائما.

  • مشروع تربية الأرانب: هذا المشروع يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل مشاريع ناجحة لأن تربية الأرانب من أسهل المشاريع التى يمكنك البدء فيها دون الحاجة لرأس مال كبير، ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتنفيذه.

  • مشروع أكياس قمامة وأجولة بلاستيكية: كثيرا ما سمعت من بعض رواد الأعمال جملة: "إن كنت تبحث عن مشروع مربح جدًا فعليك أن تجد منتج لا يمكن الإستغناء عنه"؛ وجواب هذا السؤال ينطبق على هذه الفكرة الإستثمارية لأن صناعة الأجولة البلاستيكية وأكياس القمامة تأتي في المرتبة الأولى على رأس المنتجات ذات الإستهلاك اليومي والتي لا غنى عنها، فليس هناك محل لا يستخدم أكياس بلاستيك سواء في عملية البيع أو الشراء أو حتى في التخلص من القمامة، لذلك كان من اللازم إدراج هذا المشروع ضمن قائمة مشاريع ناجحة، وأشير أيضا إلى أن دورة رأس مال هذه الفكرة الإستثمارية ليست كبيرة ونسبة الربح منه تصل إلى ثلاث أضعاف رأس ماله.

  • مشروع شركة ترجمة: خدمة الترجمة عمل مجدي مادياً وسهل التأسيس، وقد إزداد الطلب على مكاتب خدمات الترجمة نظراً لتوسع أنشطة التجارة الدولية والأنشطة العلمية بالإضافة إلى إزدياد اليد العاملة الأجنبية والمسثمرين الأجانب، وقد تكون اللغة الإنكليزية هي الإختيار الأول غالباً بإعتبارها اللغة العالمية والمصنفة الأولى على رأس اللغات، لكن هناك العديد من اللغات الأخرى التي يحتاج إليها سوق خدمات الترجمة.

  • مشروع إنتاج الفحم المضغوط: يعتبر إنشاء مصنع لإنتاج الفحم المضغوط من المشاريع التجارية الصغيرة الناجحة لما يشهده السوق من طلب كبير على المنتج في بعض فترات السنة، حيث يتم تصنيعه من بقايا الفحم الطبيعي الغير مستخدم، أو عن طريق مخلفات الخشب، ويكون على هيئة أشكال أسطوانية أو مربعات.

  • مشروع مصنع لإنتاج وتوزيع المياه المعدنية: مشروع معمل تعبئة المياه المعدنية هو واحد من المشاريع الإنتاجية التي إتجه عدد كبير من صغار المستثمرين إلي إستثمار أموالهم فيها، وذلك نظرًا لكثرة الطلب على المنتجات التي يقدمها، بالإضافة إلى هامش الربح الجيد الذي يمكن تحقيقه من هذا المشروع الإستثماري.

  • مشروع مكائن البيع الذاتي: المشروع عبارة مكائن للبيع الذاتي حيث تقوم بتقديم مجموعة من المنتجات كالمشروبات الساخنة مثل القهوة والكابتشينو...، وأيضا تقديم المشروبات الباردة مثل العصائر، ويمكن وضع هذه المكائن في العديد من المواقع كالفنادق والجامعات والمستشفيات ومراكز التكوين والسجون ومراكز التسوق والمطارات، ويعتبر مشروع مكائن البيع الذاتي من أنجح المشاريع الصغيرة في الفترة الحالية، نظرا لإزدياد الطلب على مثل هذه الماكينات التي أصبحت أساسية في الكثير من الأماكن، ولذلك فإن فرص الإستثمار في هذا المشروع متاحة بشكل أكبر، خاصة أن المشروع لا يحتاج إلى رأس مال عالي للقيام به.

  • مشـروع أستوديو تصـوير نسائي: يعتبر أستوديو التصوير الفوطوغرافي من المشاريع الناجحة التي تحقق مكاسب وأرباح ممتازة الكثير ممن يريدون عمل مشروع خاص بهم يتجاهلون بعض الأفكار الإستثمارية الهامة، ويتجهون نحو الإستثمارات التقليدية مثل الملابس والمأكولات والإستثمار العقاري وغيرها من المشروعات التقليدية، ولكن هل سألت نفسك يوما عن مدى أهمية التصوير الفوطوغرافي في مجتمعنا.

  • مشروع كشك ورد طبيعي وتغليف هدايا: يعد مشروع الورد من أهم المشاريع لأن العديد من الناس يشترون الورد ويحبون الهدايا، فكشك للورود الطبيعية مشروع ناجح نظرا لأنه لا يحتاج إلي رأس مال كبير، ويعتبر محل بيع الهدايا والورود من المشروعات الناجحة في الوطن العربي وكلما كان المحل راقي وبه بضاعة ممتازة ومميزة كن على يقين أنه سيمنحك الأفضلية والتفوق على منافسيك فغالبية الناس سيتجهون إلى شراء الهدية المميزة من المحل المميز.

  • مشروع مغسلة سيارات متنقلة: إذا كان لديك رأس مال جيد وتفكر في بداية مشروع مغسلة سيارات متنقلة بالبخار في السعودية أو في مصر أو في أي بلد عربي آخر، فننصحك أن تطلع على أهم النقاط التي عليك التفكير بها كصاحب فكرة للمشروع، فمغسلة سيارات متنقلة هي فرصة عمل جيدة ومربحة جدا، تستطيع القيام به وحدك أو بشراكة مع شخص آخر، ومن خلال فكرة المشروع يمكنك الحصول على دخل جيد بشكل شهري.

  • مشروع الطباعة الحرارية: أصبحت مشاريع الطباعة الحرارية من أكثر المشاريع نجاحا في وقتنا الحالي ويمكن لأي شخص القيام بهكذا مشروع دون تعقيد، لأن الطباعة الحرارية على التيشرتات والكؤوس...إلخ، لا تحتاج أي خبرات سابقة ويمكن لأي مبتدء القيام بها.

  • مشروع تعبئة أحبار الطابعات: من بين المشاريع الناجحة والقليلة إن لم أقل المنعدمة في العديد من البلدان العربية، ومن خلال المقال القادم الذي هو دراسة جدوى  سنعرفك على طريقة إنشاء مشروع تعبئة أحبار الطابعات، إعادة تعبئة خراطيش الحبر بالإضافة إلى مرفق يتضمن دراسة جدوى جاهزة للتحميل.

  • مشروع حضانة أطفال: مشروع حضانة الأطفال أو رياض أطفال من أنجح المشاريع المناسبة للمرأة، ويمكن للرجل أيضا إنشاء هكذا مشروع وجلب موظفات نساء يعملن لحسابه، المشروع مربح وناجح بإعتبار أن هناك الكثير من السيدات اللواتي يجدن صعوبة في ترك أطفالهن في المنزل ويضطرن للخروج إلى العمل، فهل راودتك فكرة تأسيس حضانة من قبل؟ سيما أنه مشروع كما قلنا مربح برأس مال بسيط وإمكانات محدودة.

  • مشروع مغسلة ملابس: يصنف مشروع مغسلة الملابس على أنه مشروع من مشاريع ناجحة وذلك لعدة أسباب، أولها سهولة إدارته ولا يحتاج إلى خبرة طويلة في هذا المجال، ثانيا يعتبر إنشاء مشروع مغسلة ملابس من المشاريع السريعة الإنجاز حيث لا يستغرق تجهيزه الوقت الكبير، كما أنه يعتبر من المشاريع الغير مكلفة نسبة إلى المشاريع الأخرى وبالتالي لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

  • مشروع مدرسة خاصة: أحد أنجح المشاريع في الوقت الحالي نظراً لتزايد الأعداد السكانية يوماً تلو الآخر والجميع بحاجة إلي مستوى راقي من المدارس الخاصة خاصة إذا أثبتت تلك المدرسة جديتها وجدارتها فى التعليم الخاص؛ لذا فإن هذا المشروع جيد بكل المقاييس وبالفعل إذا أقدمت على هذا المشروع بجدية وتوفرت لديك الإمكانيات الأساسية لإنشاءه.

  • مشروع إنشاء مطبعة: من المشاريع الجيدة والمهمة في الوقت الحالي مشروع المطابع، وخاصة المطابع المتكاملة، فإذا إستثنينا المطابع الخاصة بالجرائد والمجلات، ومطابع دور النشر الكبيرة، فإن وجود مطبعة تقوم بالإحتياجات السوقية من الأمور المهمة، وهذا المشروع لا يتكلف الكثير من المبالغ، ولا يتكلف الكثير من العمالة الفنية والمدربة.

  • مشروع صالون نسائي: لكل من يبحث عن فكرة مشروع ناجح، هذا المشروع جيد حقا، لأنه لا يوجد سيدة أو فتاة لا تهتم بجمالها ومظهرها الذي تحب دائماً أن يبدو في أجمل شكل، وبالطبع هذا لن يحدث إلا أن ذهبت إلى أحد صالونات التجميل التي تقدم خدمات عديدة وتوفر لها كل ما تحتاج إليه لكي تبدو جميلة.


بعد أن إتخدت قرارك بشأن إختيار المشروع الذي يبدو مناسبا لك فإن الخطوة التالية مهمة للغاية وهي وضع خطة للمشروع، وسوف تحتاج لكل جوانب البحث الذي إجريته حتى تلك اللحظة، وربما تعتقد أنك لا تحتاج لـ خطة للمشروع

وهذا يبدوا معقولا لكن كتابة خطة للمشروع تتطلب الكثير من العمل، ففيها يجب أن تحلل ما ستقوم به والكيفية التي تستخدمها في ذلك؛ فيجب عليك أن تتعامل مع الأرقام بدقة وسرعة وأن تحلل مدى المنافسة التي ستواجهها.

وعليك أيضا أن تمعن التفكير في المخاطر وأن تستبصر في المكافآت، وهذا يستغرق الكثير من التفكير والبحث، لذا فحتى على الرغم من أن خطط المشروع تعد عملا مجهدا وأنك في الواقع قد تكون الشخص الوحيد الذي سيقرأ الخطط التي ستضعها، فإنه إذا أردت أن تؤسس مشروع صغير ناجح يمثل قيمك ويحقق لك ربحا عظيما، فإن كتابة خطة للمشروع مهمة للغاية.

.... بالتوفيق ☺️☺️
google-playkhamsatmostaqltradent