recent
أخبار ساخنة

8 طرق لتمويل للمؤسسات الناشئة

8 طرق لتمويل للمؤسسات الناشئة

إذا كنت تريد تأسيس مؤسسة ناشئة، فأنت لديك 8 طرق لتمويل لإنشائها، وكلها لها مميزاتها وخصائصها، لأنّ مصادر تمويل المؤسسة ناشئة لا تختلف عن مصادر تمويل أي مشروع كبيرًا كان أو صغيرًا، وهي كالآتي:

1. موّل نفسك بنفسك:

نعم، قد يبدو إقتراحًا غريبًا! لكن في الحقيقة مؤسسة واحدة من كل 3 مؤسسات في الولايات المتحدة بدأت برأس مال أقل من 5 آلاف دولار كما أسلفنا أعلاه، وهذا يبقى خيارًا مطروحًا ومفضلًا عند الكثيرين، لأنه سيتيح لك تحكمًا أكبر بشركتك لاحقًا، والإستئثار بكل الأرباح وتوفير الوقت والجهد الذي قد يضيع في البحث عن ممول أو شركاء، وعلى الأقل قد يكون التمويل الذاتي خيارًا جيدًا في بداية تأسيس مؤسسة أو شركة ناشئة.

2. دائرة المعارف:

يُقصد بها الأسرة والعائلة والأصدقاء والمعارف الأقرب فالأبعد، فكما قلنا، تكاليف تأسيس مؤسسة ناشئة تعتمد على نوعها وحجمها وفكرة نشاطها المتوقع؛ لذا، إن كنت ترى أنّ تمويل نفسك بنفسك غير كافٍ يمكنك اللجوء لدائرة معارفك وطلب قروض أو عمل شراكات معهم. 

والجميل في هذا النوع من التمويل أنّك على معرفة شخصية جيدة وروابط عاطفية متينة بمُموليك أو مُقرضيك أو شركائك، ما يرفع درجة الثقة والأمان بينكم.

لكن يُرجى الإنتباه إلى تجنب الخلط بين الحياة المهنية والحياة الشخصية المتمثلة في العلاقات مع الأهل والأصدقاء، حتى يكون العمل إحترافيًا أكثر وتتجنب الوقوع في مشكلات مهنية بنكهة شخصية.

3. البحث عن شركاء:

هو خيار جيد حتمًا للتمويل ولتخفيف أعباء إدارة المؤسسة الناشئة التي تثقل كاهل رواد الأعمال خاصةً في البدايات، لكن كن على علم أنك ستضطر عند إتخاذ شريك أو أكثر للتنازل عن بعض صلاحياتك في تسيير الشركة أو المؤسسة لهم بالتناصف أو التناسب، وربما يحدث نوع من تداخل الصلاحيات وعدم وضوح المهام والواجبات في حال لم يتم التعاقد قانونيًا بشكل صريح وواضح.

4. التمويل البنكي:

من المعروف أن البنوك لا تقدم قروضا لأيّ كان، بل يُشترط تقديم ضمانة ورهن وشرحًا وعرضًا مقنعًا حول فكرة الشركة أو المؤسسة الناشئة، ورؤية مستقبلية عن آفاق تطور الشركة وما إلى ذلك. 

ثم يبقى الإحتمال ضئيلًا فحسب، كما أننا لا ننصحك بخيار القروض البنكية لأنّك ستبقى مرتبطًا بها لسنوات طويلة قادمة مع نسب فائدة مرتفعة في الغالب، وتدخلات كثيرة ومتكررة في تسيير المؤسسة بحجة تصحيح مسارها وإنقاذها من الإفلاس وغير ذلك.

5. رأس المال الإستثماري:

في حال كنت تريد تأسيس شركة أو مؤسسة ناشئة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، فسيكون هذا هو الخيار الأمثل للحصول على تمويل، لأنّ المستثمرين من هذا النوع مستعدون لدفع أي مبالغ في سبيل تحقيق مكاسب سريعة. 

لكن حاول إستشراف المستقبل وتوقع نسبة نمو شركتك وآفاق التطور، فإن كانت كبيرة فهذا جيد وإلا في رأس المال الإستثماري قد لا يناسب شركتك.

حسب آخر إحصائية لموقع Statista للإحصائيات فإنّ الصين تتصدر سوق التمويل الجماعي بأكثر من 250 مليون دولار أمريكي، ثم تليها الولايات المتحدة بـ 61 مليون، وتليها بريطانيا بعشر ملايين، فيما تتقارب الأرقام بين دول هولندا وأندونيسيا وألمانيا واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا ولا تتجاوز المليوني دولار.

وحسب موسوعة الإستثمار Investopedia فإن أفضل منصة تمويل جماعي للمؤسسات الناشئة هي Seedinvest ويجتمع فيها 500 ألف مستثمر وممول، وبلغ التمويل بها أكثر من 300 مليون دولار حسب الموقع ذاته، أما أكبر منصة تمويل جماعي بالعالم فهي منصة Indiegogo.

6. التمويل الملائكي:

المستثمر الملائكي نعني به أولئك الذين يملكون المال والخبرة والوقت، مع إفتراض أنّ أغلبهم متقاعدون ويُحرّكهم الشغف والحافز لإنجاز ما لم يُنجزه أحد من قبل في مسيرتهم المهنية، وأغلبهم ينحدرون من عائلات ثرية جدا. 

ويبحثون عن إستثمار بعض المال في مشاريع جانبية، وهو ما قد يجدنه متاحًا في حال تمويل مؤسسة ناشئة، ويوصفون بالملائكيين لأنهم يُفضلون دعم المؤسسة الناشئة في أخطر مراحلها وهي المرحلة الأولى أو السنوات الأولى وهي مرحلة محفوفة بالمخاطر.

مع أنّ كثيرًا منهم يشترط أن يُسمح له بالمشاركة في تسيير الشركة أو المؤسسة والإستفادة من جزء من الأرباح، إلا أنّ ذلك يكون أخف وطأة وأقل ضغطًا من أصحاب رأس المال الإستثماري. 

لأنّ أغلب الممولين الملائكيين يؤمنون بقضايا أجتماعية أو بيئية أو غيرها، ويسعون لإحداث تغييرات إيجابية والمساعدة مع هامش ربح صغير لمنح الفرصة لصغار رواد الأعمال لكي يتطوروا أكثر.

والمستثمر الملائكي قد لا يكون فردًا بالضرورة أو متقاعدًا حتمًا، بل ربما كان عبارة عن مؤسسة كبيرة أو صندوق إئتمان أو إستثمار ضخم، كما أنّ أغلب المستثمرين الملائكيين يوجدون على منصات التمويل الجماعي، ويمكنك الإستفادة من شبكة علاقاتهم الكبيرة وخبراتهم.

7. حاضنات الأعمال:

هي جهات لديها إستعداد لتمويل المؤسسات الناشئة ورواد الأعمال بالموارد المالية أو المادية أو الإستشارات القانونية والإقتصادية والتدريب والمساعدة في الحملات التسويقية. 

وكل ما يخدم نمو الشركة الناشئة ويطورها، وهذه الجهات ليس بالضرورة أن تكون مؤسسات إقتصادية، بل قد تكون مراكز بحث علمي أو جامعات أو منظمات مجتمع مدني.

واليوم أصبح تأسيس مؤسسة ناشئة والتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات مناسبًا جدًا للتقدم بطلب تمويل لحاضنات الأعمال خاصة حاضنات الأعمال الافتراضية.

تكون حاضنات الأعمال هذه في أغلبها عبارة عن برامج دعم أقتصادي ناتجة عن التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وأغلبها غير ربحي، عكس مسرعات الأعمال التي تشترط تملّك نسبة من الأسهم في الشركة الناشئة ومشاركة الأرباح، وهذا بديهي لأنها تابعة للقطاع الخاص فقط.

8. الدعم الحكومي:

وكآخر مصدر تمويلي لمؤسستك الناشئة تبرز البرامج الحكومية لدعم الشركات والمؤسسات الناشئة والمشاريع الصغيرة ورواد الأعمال كخيار مناسب جدًا؛ في حال كنت مقيمًا في دولة تدعم الإبتكار والشباب وتُشجع على الإستثمار والعمل. 

ورغم أنّ الإستفادة من دعم الدولة ليس سهلًا هو الآخر لأنه يمر بإجراءات بيروقراطية طويلة وشروط كثيرة، إلا أنّ الأمر يستحق المحاولة ففي النهاية أنت تتعامل مع جهاز حكومي موثوق وليس أشخاص.
google-playkhamsatmostaqltradent