recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي؟

ما هو الفرق بين الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي؟

الفرق بين الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي:

في هذا المقال سوف نعطي بإختصار شديد أهم الأسس التي تختلف فيها كل من الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي، وفي المواضيع القادمة بإدن الله سنتطرق إلى كل مفهوم على حدى بالتفصيل.

1. الفرق من حيث مفهوم:

إن الإدارة الإستراتيجية هي عبارة عن سلسلة من القرارات والمهام التي تؤدي إلى تطوير الإستراتيجية أو الوصول إلى إستراتيجات فعالة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة. 

كما أنها تتضمن كافة العمليات الخاصة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة من أجل الوصول إلى تطبيق إستراتيجية مناسبة وفقًا للتغيرات التي قد تحدث للمنظمة، مع تحقيق ميزة إستراتيجية خاصة بالمنظمة.

بينما أن التخطيط الإستراتيجي هو عنصر هام من عناصر الإدارة الإستراتيجية وجزء منها، حيث يتضمن فقط توقع وتنبؤ ما سيحدث مستقبلًا للمنظمة، فيتضمن التخطيط عمل المنظمة على مدى طويل الأجل من أجل تخصيص الموارد المتاحة في المؤسسة لأداء المهام.

2. الفرق من حيث الإهتمام بمستقبل المؤسسة:

تعتبر الإدارة الإستراتيجية هي الثمرة لتطور مفهوم التخطيط الإستراتيجي، وتعمل على توسيع نطاقه، حيث تتضمن إدارة التغيير التنظيمي وإدارة الثقافة التنظيمية وإدارة الموارد البشرية وإدارة البيئة وجميعها في نفس الوقت، لذا تهتم الإدارة الإستراتيجية بالحاضر والمستقبل معًا للمنظمة، أما التخطيط الإستراتيجي فيهتم أكثر بمستقبل المنظمة لإعتماده على تخصيص الموارد مستقبلًا والعمل على مدى طويل الأجل.

3. الفرق من حيث المهام:

مهام الإدارة الإستراتيجية تتضمن متابعة وتقييم أداء المنظمة في أعمالها كنظام متكامل، وذلك من أجل ضمان تفاعل النظام كله مع الأنظمة الوظيفية الفرعية. 

حيث يتضمن تحليل الأداء الخاص بالأنظمة الفرعية والمناخ التنظيمي والثقافة التنظيمية، لمعرفة نقاط القوة والضعف في المؤسسة لإصلاح نقاط الضعف والعمل على تفاديها وتعزيز نقاط القوة.

كما أنها تعمل على تجديد مركز المؤسسة الإستراتيجية، مع الإحتفاظ بالتكامل الإستراتيجي الذي يمثل كفاءة وتفاعلية المؤسسة في الأداء. 

أما التخطيط الإستراتيجي يتضمن المهام التي يتم التخطيط لها على مدى طويل الأجل لضمان سير المؤسسة على أهدافها، والحفاظ على ميزتها الإستراتيجية والتنافسية بين المؤسسات المنافسة الأخرى.

4. أيهما يمثل الإدارة العامة:

تعتبر الإدارة الإستراتيجية هي الإدارة العامة للإستراتيجية حيث تتكون من مرحلتين مترابطتين وهما إعداد الإستراتيجية وتنفيذ الإستراتيجية. 

ويتم خلال مرحلة إعداد الإستراتيجية التخطيط الإستراتيجي، حيث تمثل جزء من مرحلة الإعداد، وذلك للوصول إلى قرارات محددة خاصة بالتوجهات الإستراتيجية المستقبلية.

كما تحديد رسالة المنظمة وأهدافها الرئيسية والتحليل البيئي الداخلي والخارجي لمعرفة الفرص المتاحة والتهديدات ونقاط القوة والضعف، مع تنمية البدائل الإستراتيجية لتقييمها وإختيار الأنسب للمنظمة.

ثم يتم إستكمال مرحلة تنفيذ الإستراتيجية التي تطبق التخطيط الإستراتيجي والتنظيم الإداري الذي يقود لإتخاذ القرارات المناسبة، وهذا كله يجسد الإدارة الإستراتيجية. 

لذا يعد التخطيط الإستراتيجي إحدى مراحل الإدارة الإستراتيجية في مرحلتها الأولى في إعداد الإستراتيجية، فتمثل الإدارة هي المصطلح الأكبر والتخطيط المصطلح الأصغر داخلها.
google-playkhamsatmostaqltradent