recent
أخبار ساخنة

كيف يتم إصلاح أخطاء 404؟

ما هي أخطاء 404 وكيفية إصلاحها؟

يظهر خطأ 404 عند النقر فوق إرتباط (رابط url) ولا تصل إلى الصفحة التي كنت تبحث عنها، في حين تظهر صفحة أخرى تخبرك أن هذه الصفحة غير موجودة، والعبارة التي تظهر على الصفحة في العادة هي "خطأ 404؛ الصفحة غير موجودة".

أخطاء 404 وكيفية إصلاحها:

من المأكد أنك شاهدت تلك العبارة من قبل، ولكن إذا كانت مدونتك أو متجرك الإلكتروني يحتوي على الكثير من أخطاء 404، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بمراجع الويب، وفقدان ثقة قوقل بموقعك.

مما يأثر على ترتيب موقعك ونقص الزوار في موقعك، والذي بدوره ينقص من مبيعاتك (إذا لم يصل العميل إلى الصفحة التي بحث عنها وغادر الموقع... يصعب إغلاق عملية بيع). 

لهذا السبب إرتأينا في مقالة اليوم التطرق إلى كيفية إكتشاف أخطاء 404، والطرق المختلفة لحل هذه المشاكل، وكيفية تحسين صفحتك حتى لا تفقد العميل إذا واجه هذه الأخطاء.

إنطلاق.

ما هو الخطأ 404؟


يقصد بالخطأ 404 أن الصفحة التي تريد الوصول إليها غير متوفرة (لأسباب مختلفة) أو لم تعد موجودة، وهذا الخطأ هو أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في مجال التجارة الإلكترونية ومواقع الويب بصفة عامة. إذا تم بيع أحد منتجاتك أو لم يعد مذكورًا في الكتالوج الخاص بك ونسيت إلغاء تنشيط عنوان URL الخاص به، فسيصل الزائر إلى صفحة خطأ 404.

عواقب أخطاء 404 على التجارة الإلكترونية الخاصة بك

قد تعتقد إنها ليست مشكلة كبيرة ولا بأس من وجودها، فقط على العميل مغادرة صفحة الخطأ ويتم إصلاحها، أليس كذلك 😅. حسنا الأمر ليس بهذه البساطة، من المؤكد أنه إذا كان متجرك أو موقعك عبر الإنترنت يحتوي على عدد كبير جدًا من أخطاء 404، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من النتائج السلبية:

✅ 1. الرجوع إلى Google:


وفقًا لـ Google، من حيث المبدأ، فإن وجود العديد من أخطاء 404 على موقعك لا يضر تحسين محركات البحث (Seo)، ولكن إذا إكتشف المتتبع الخاص بهم (خوادم ڨوڨل) أخطاء 404 متعددة على موقعك، فقد يخلص إلى أن الصفحة لم تتم مراجعتها أو صيانتها بشكل صحيح، وسيبدأ عرضها بشكل أقل لتجنب تجربة المستخدم السيئة أو سيقوم بإلغاء فهرستها، وأيضًا إذا تم إكتشاف العديد من صفحات الخطأ 404، فستزيد نسبة الارتداد في الموقع. 

إذا كنت لا تعرف هذا المفهوم، فإن نسبة الإرتداد، أو معدل الإرتداد، هو عدد الأشخاص، معبرًا عنه كنسبة مئوية، الذين يغادرون موقعًا إلكترونيًا دون النقر فوقه مرة واحدة. وهو مهم للأسباب التالية:

  • يقيس رضا المستخدم الذي سيغادر الموقع إذا لم يكن راضياً عما يراه.
  • تأخذ Google هذه النسبة في الإعتبار لتقييم مُحسنات محركات البحث الخاصة بك (Seo).

بالنسبة إلى التجارة الإلكترونية، تبلغ القيمة العادية لهذا المؤشر حوالي 30٪، ولكن إذا كان موقعك يحتوي على الكثير من أخطاء 404، فقد يتضاعف تقريبًا.

✅ 2. تجربة مستخدميك:


لقد ذكرنا هذا من قبل بمصطلح تجربة المستخدم، وتشير إلى التجربة (الإيجابية أو السلبية) التي مر بها المستخدم بعد تفاعله مع أحد مواقع الويب، والهدف منها ما يلي:

  1. يجب أن يشعر العميل بالراحة قدر الإمكان في متجرك عبر الإنترنت لشراء أكبر عدد ممكن من العناصر. ولكن إذا وجد المستخدم نفسه يواجه العديد من أخطاء 404، فإن تجربته تصبح مشوهة. 
  2. يمكن أن تؤدي هذه التجربة السلبية أيضًا إلى فقدان الثقة والمصداقية من جانب عملائك. 
  3. بالإضافة إلى ذلك، كما أوضحنا للتو، إذا سئم العميل من هذه الأخطاء المتكررة، فإن معدل الإرتداد يزداد وقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بمحسنات محركات البحث لديك.

✅ 3. خسارة المبيعات:


تماشياً مع ما أوضحناه للتو، إذا غادر العميل المحتمل موقع الويب الخاص بك بسبب خطأ 404، فلن تقوم بأي عمليات بيع. وبشكل عام لا يضيع المستخدم الوقت ويترك بسرعة صفحة تعرض خطأ 404، ونظرًا لصعوبة جذب حركة المرور المؤهلة إلى عملك عبر الإنترنت، لا يمكنك تحمل فقدان الزيارة بهذه الطريقة... وفيما يلي سنقدم بعض النصائح لتحسين صفحات الخطأ الخاصة بك وإستخدامها لبناء المشاركة، ولكن أولاً دعنا نتعلم كيفية إكتشاف أخطاء 404 وحلها في متجرك عبر الإنترنت.

لماذا يظهر خطأ 404 في موقعك الإلكتروني؟

ما هي أخطاء 404 وكيفية إصلاحها؟
كما رأينا، فإن السبب الأكثر شيوعًا لظهور خطأ 404 هو عندما يتم بيع عنصر ما أو عدم إدراجه في الكتالوج، ولم يتم تحديث عناوين URL المقابلة أو إعادة توجيهها. ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور أخطاء 404 في عملك عبر الإنترنت.

✅ 1. مشاكل في خادم الويب:


إذا لم يعمل خادم الويب بشكل صحيح أو كان لديك صعوبات في الإتصال، فسيتم إنشاء خطأ 404 في أي صفحة من صفحات موقعك. الحل هو الإتصال بالخادم الخاص بك والتحلي بالصبر فقط 😅😅، وإذا إخترت إستضافة جيدة لمتجرك عبر الإنترنت، فستكون إدارة الحوادث أكثر كفاءة.

✅ 2. خطأ في متابعة الصفحة المحذوفة:


حتى إذا طلبت إلغاء فهرسة عنوان URL من Search Console، فقد يستمر ظهوره في محرك البحث، لأن Google قد تستغرق  بعض الوقت لإزالته. لكن لديك خياران لإصلاح هذه المشكلة:

  1. إذا قمت بإزالته لإستبداله بمحتوى جديد، فأعد توجيه عنوان URL القديم إلى الصفحة الجديدة.
  2. إذا إختفت الصفحة القديمة بالتأكيد، فستعرض صفحة 404 المحسّنة (لا تقلق، سنشرح ما يعنيه ذلك لاحقًا). وكما هو موضح أعلاه، خطأ 404 ليس خطيرًا، لذلك لا تقلق.

✅ 3. تغيير إسم الصفحة:


يمثل عنوان URL للصفحة بطاقة هويتها، فإذا غيرت فيه ولو حرفًا واحدًا فستصبح صفحة مختلفة لـ Google. ولحل هذه المشكلة، قم بإجراء إعادة توجيه 301 من عنوان URL الخاطئ إلى عنوان URL الصحيح. 

يمكنك القيام بذلك من ملف htaccess الخاص بك (أو اطلب من المبرمج الخاص بك أن يفعل ذلك إذا كنت لا تجرؤ على لمس كود موقعك).

أو وضع كود إضافي خاص بـ إعادة التوجيه (إنه مجاني وسهل الإستخدام للغاية)، وبالتالي لن تفقد مرجع تحسين محركات البحث (seo) للصفحة القديمة أيضًا، لأنه بفضل إعادة التوجيه، سيتم نقل السلطة التي تحملها هذه الصفحة إلى الصفحة الجديدة.

✅ 4. ماذا يحدث إذا كان الخطأ لا يأتي من موقعك بل من المستخدم؟


قد يواجه الإتصال أو الجهاز الذي يصل به العميل إلى التجارة الإلكترونية عدة أنواع من المشكلات التي تؤدي إلى ظهور خطأ 404. 

وفي هذه الحالات قد يكون من المفيد لصفحة الخطأ الخاصة بك تقديم الحلول الممكنة من أجل أن لا يقوم العميل المحتمل بمغادرة الموقع على الفور، ولكي تحافظ على فرصك في البيع، ومن بين الإقتراحات:

  • التحديث: إشرح كيفية إعادة تحميل موقع الويب عن طريق التحديث أو الضغط على F5.
  • تحقق من عنوان URL: إطلب منهم التحقق من كتابة عنوان URL بشكل صحيح (خاصة إذا قاموا بكتابته يدويًا).
  • إقترح حذف البيانات المخزنة مؤقتًا وعمليات البحث من المتصفح: لهذا نوصي بتسجيل مقطع فيديو توضيحي قصير، أو حتى أبسط، إطلب منه إجراء الإختبار بإستخدام متصفح آخر.
  • محرك بحث إحترافي: شجع الشخص على إستخدام محرك البحث الخاص بشركتك على الإنترنت للعثور على ما يبحث عنه بسهولة أكبر.
  • إظهار روابط الفئات الشعبية.
  • زر للعودة إلى الصفحة الرئيسية: لتتمكن من البدء من جديد.

يمكنك إضافة هذه الأفكار إلى صفحة الخطأ المخصصة الخاصة بك، كما يفعل موقع Makari على سبيل المثال في صفحة 404.

https://www.makari.com/404
 

كيفية إكتشاف خطأ 404:


بصفتك مالك متجر إلكتروني أو موقع ويب، يجب أن تعرف ما إذا كان موقعك يحتوي على الكثير من أخطاء 404، ولكن من الواضح أنه لا يمكنك فتح جميع الصفحات واحدة تلو الأخرى. لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوات الرقمية التي تقوم بذلك.

✅ 1. جوجل Search Console:


إذا كنت لا تستخدم Google Search Console حتى الآن، فأنت بالتأكيد بحاجة للبدء. أداة Google القوية والمجانية فعالة للغاية في إكتشاف الروابط التي حددها محرك البحث على أنها غير صحيحة. ولكن يمكن أن يساعدك في العديد من الأشياء الأخرى مثل أرشفة الصفات الجديدة، وحدف الصفاحات المعطوبة المؤرشفة، ومعرفت إحصائيات موقعك (الزوار، عدد المشاهدات والنقرات).

✅ 2. W3C Link Checker:


بمجرد إدخال عنوان URL الرئيسي لموقعك أو متجرك الإلكتروني، تحلل أداة W3C Link Checker جميع الروابط الموجودة على الموقع واحدة تلو الأخرى، وتوفر لك تقريرًا بجميع الروابط غير الصحيحة أو المعطوبة حتى تتمكن من تصحيحها.

✅ 3. Dead Link Checker:


مشابهة جدًا للأداة السابقة والمجانية أيضًا، يقدم Dead Link Checker رؤية أكثر إمتاعًا عندما يتعلق الأمر بتقديم النتائج، ويمكنك تكوينه لإرسال تقارير دورية إليك عبر البريد الإلكتروني.

✅ 4. مدقق الإرتباط المكسور:


وهي أداة إضافية خاص بـ Wordpress لإكتشاف الروابط الخاطئة على موقع الويب الخاص بك. بمجرد التثبيت، سيقوم تلقائيًا بفحص المتجر الخاص بك ويعرض لك الصفحات التي بها أخطاء. حذاري! إنه قوي للغاية ويمكن أن يستهلك الموارد.

كيفية إستخدم صفحة 404 الخاصة بك لتوليد المشاركة:


يعد تخصيص صفحة الخطأ 404 فكرة رائعة لسببين رئيسيين: 

  1. حتى يكون لدى روبوتات Google حلول لمواصلة متابعة التجارة الإلكترونية الخاصة بك في حالة حدوث خطأ 404.
  2. لإقناع زوارك بعدم مغادرة الموقع عند مصادفتهم للخطأ وبالتالي التحكم في معدل الإرتداد (والمبيعات).

لذلك قد يكون من المفيد جدًا إستثمار بعض الوقت في تخصيص صفحة الخطأ الخاصة بك، وفي مايلي نقدم لك بعض النصائح لتضمينها في صفحة الخطأ والعديد من الأمثلة التي يمكنك التعلم منها.

✅ 1. يجب أن تكون الصفحة بسيطة وسريعة وقابلة للإستخدام:


تخبر الزائر بوجود خطأ: لا تفرط في تحميل الصفحة بالمعلومات التي قد تطيل وقت تحميلها. رسالة بسيطة ولكنها واضحة أكثر من كافية. 

بالطبع يجب عليك دائمًا ترك المستخدم "باب خروج" للسماح له بالعودة إلى موقعك. انظر إلى الطريقة التي تترك بها فولكس فاجن CTA لـ "العودة إلى الصفحة الرئيسية". إذا تركت عميلك بدون خيار، فمن المحتمل أنه سيترك موقعك عن طريق إغلاق النافذة مباشرة ... وداعًا للمبيعات!

✅ 2. إستخدم الفكاهة:


منذ حدوث خطأ ما، لماذا لا تحاول مناشدة تعاطف العميل وتجعله يضحك؟ لا تعقد حياتك، شاهد كيف يفعلها عميلنا Primor . 

 
بالطبع، تحتاج أيضًا إلى تزويد العميل بروابط لمغادرة صفحة الخطأ والوصول إلى فئات متجرك عبر الإنترنت.

✅ 3. إستخدم محرك بحث في صفحة الخطأ:


كما رأينا أعلاه، فإن السبب الرئيسي لخطأ 404 على مواقع التجارة الإلكترونية هو منتج غير مفهرس أو ملف تمت إعادة توجيهه بشكل سيء. ولكن إذا كان العميل يبحث عن منتج معين، فيمكنك أن تعرض عليه خيار البحث عنه مباشرة من صفحة الخطأ وتسهيل شرائه. هذا ما فعله Bulevip. لا يسمح لك هذا بالبحث عن منتج معين فحسب، بل يوفر أيضًا توصيات محددة.

  
أرجو أن يكون هذا المقال قد أفادكم، فنحن نسعى دائما لأن نكون عند حسن ظنكم،... لأن إرضاءكم غايتنا ☺️.... ماذا تنتضر إذهب وأصلح أخطاء 404 وحوّلها إلى فرص مبيعات، لا تؤجل مشكلة أخطاء 404 ، يمكنك إصلاحها الآن.... وأيضا إحرص على إجراء مراجعات دورية للكشف عن الروابط المعطوبة للحفاظ على متجرك محدثًا.
google-playkhamsatmostaqltradent