recent
أخبار ساخنة

ما هي أنواع العینات الإحصائية؟

أنواع العینات الإحصائية:

أنواع العینات الإحصائية
تقسم العینات الإحصائية إلي مجموعتین هما مجموعة العینات الإحتمالیة (العشوائیة) ومجموعة العینات غیر الإحتمالیة (غیر العشوائیة).

1. العینات العشوائیة (الإحتمالیة):

أسلوب العینة غیر العشوائیة یستخدم في حال عدم معرفة جمیع أفراد المجتمع الأصلي، یمكن شرح العینات العشوائیة فیما یلي:

1.1 العینات العشوائیة البسیطة:


في ھذا النوع من العینات فإن جمیع أفراد مجتمع البحث تتاح لھم فرصة متساویة ومستقلة لكي یدخلوا العینة، أي إن لكل فرد في المجتمع نفس الإحتمال في الإختیار وأن إختیار أي فرد لا یؤثر في إختیار الفرد الآخر.

یشترط في العینة العشوائیة البسیطة أن یكون كل أفراد المجتمع معرفین ومحددین، كما یجب أن یكون التجانس بین مفردات المجتمع موجود، فمثلا إذا كان المجتمع طلاب جامعة جیجل فھذا المجتمع غیر متجانس لأن ھناك مثلا طلاب الكلیات العلمیة وطلاب كلیات العلوم الإنسانیة.

إن الإختیار العشوائي ھو أفضل طریقة للحصول على عینة ممثلة وھي ضروریة حتى تستخدم الأسالیب الإحصائیة الإستدلالیة وھذا أمر مھم لأن الإحصاء الإستدلالي یتیح للباحث أن یتوصل إلى إستدلالات عن مجتمعات البحوث مستندا في ذلك إلى سلوك العینات وخصائصھا.

یتطلب إختیار عینة عشوائیة تحدید مجتمع البحث وتمییز كل عضو فیه وإختیار الأفراد في العینة على أساس الصدفة وحدھا وھناك طرق لإختیار مفردات العینة بصورة عشوائیة فالطریقة الأولى ھي طریقة القرعة وتتمثل في كتابة إسم كل فرد على قطعة منفصلة من الورق ثم وضع الأوراق في صندوق وخلطھا ثم سحب مفردات العینة إلى أن یستوفي الحجم المقرر لھذه العینة.

الطریقة الثانیة تتمثل في إستخدام جداول الأرقام العشوائیة وھي عبارة عن جداول توضع بھا أرقام عشوائیة كثیرة یختار الباحث منھا سلسلة من الأرقام العمودیة أو الأفقیة ثم یختار من المجتمع الأصلي المفردات التي لھا نفس الأرقام وتشكل ھذه المفردات العینة التي تخضع للدراسة، ھذه الطریقة تبدو أكثر بساطة وأكثر دقة من طریقة القرعة.

2.1 العینة العشوائیة الطبقیة:


في العینة العشوائیة الطبقیة یقسم المجتمع الإحصائي إلى فئات أو طبقات تحمل خصائص المجتمع، ثم یتم إختیار عینة تمثل المجموعات الفرعیة في مجتمع الدراسة بنفس نسبھا في ذلك المجتمع.

ویمكن أیضا إختیار عینات متساویة من كل المجموعات الفرعیة، إذا كان البحث یستھدف المقارنة بینھا، وتختلف العینة العشوائیة البسیطة عن العینة العشوائیة الطبقیة في أن الأولى تناسب المجتمع المتجانس والثانیة تناسب المجتمع غیر المتجانس والمتكون من فئات مختلفة.

إن ھدف إختیار العینة طبقیا یكون لضمان التمثیل المرغوب فیه للجماعات الفرعیة وتتمثل خطوات إختیار العینة الطبقیة في (تحدید وتعریف المجتمع الأصلي، تحدید حجم العینة المرغوب فیه، تحدید المتغیر والمجموعات الفرعیة التي ترید ضمان تمثیلھا على نحو مناسب).

3.1 العینة العشوائیة ذات المراحل:


یطلق علیھا أیضا بعینة التجمعات، یتم فيها إختیار العینة ذات المراحل عشوائیا بإختیار المجموعات بطریقة عشوائیة ولیس إختیار أفراد، ویتسم جمیع أعضاء الجماعات المنتقاة بخصائص متشابھة.

عینة التجمعات مریحة بدرجة أكبر من العینة العشوائیة البسیطة حینما یكون المجتمع الأصلي كبیرا جدا ومنتشرا في مناطق جغرافیة واسعة ومن أمثلة التجمعات (الفصول الدراسیة، المدارس، المستشفیات، المتاجر).

وإختیار العینة على أساس التجمعات (ذات المراحل) تتطلب زمنا أقل وتكلفة أقل من العینة ذات المراحل إذا أردنا دراسة دخول الأسر في الجزائر فقد نقسم المجتمع إلى تجمعات ففي البدایة نختار بشكل عشوائي مثلا ولایة أو أكثر من بین الولایات وبعد إختیارنا للولایة مثلا التي تجرى بھا الدراسة نختار بصورة عشوائیة مجموعة من البلدیات.

وفي المرحلة الأخیرة قد نختار بصورة عشوائیة أیضا مجموعة من الأسر والتي تشكل العینة التي تجرى علیھا الدراسة من البلدیات المختارة من العینة ذات المراحل إذا أردنا دراسة المتاجر في مدینة ما.

وإفترضنا أن ھناك عشر قطاعات إذا أردنا أن تكون الدراسة على أربع قطاعات لا بد أن نختار بصورة عشوائیة الأربع قطاعات التي تجرى علیھا الدراسة ونكون ھنا أمام العینة ذات مرحلة واحدة أما إذا إخترنا عینة من المتاجر الموجودة في أربع قطاعات فنكون أمام عینة ذات مرحلتین.

إن العینة ذات المراحل قد لا تكون بجودة العینة العشوائیة البسیطة أو العینة العشوائیة الطبقیة لان كل تجمع قد یتكون من مفردات متشابھة مما یقلل من تمثیل العینة للمجتمع الإحصائي.

وھذا یعني أن عینة التجمعات تؤدي إلى خطأ في العینة أكبر مما تؤدي إلیه العینة العشوائیة إلا أن ھذا النوع من العینات یتصف بالاقتصادیة خاصة إذا كان المجتمع الإحصائي كبیر، ویبقى الشك یشوب عملیة تعمیم النتائج على المجتمع الإحصائي.

4.1 العینة العشوائیة المنتظمة:


تعد أسلوب في الإختیار العشوائي للمفردات إلا أنھا لا تعطي نفس الفرصة للمفردات في الظھور، وتكون المسافة أو الزمن بین الوحدة والأخرى ثابت فإذا أردنا مثلا سحب عینة مكونة من طلاب الماستر السنة الأولى إدارة الموارد البشریة بحیث تكون العینة 10 طلاب وإذا كان طلاب الدفعة 100 طالب فلابد من تقسیم 100 طالب على حجم العینة 10 طلاب وبعدھا نختار رقما 12، وھكذا...

غالبا ما یعتمد الباحثون ھذا الأسلوب في سحب المفردات لسھولته فتختار المفردة الأولى بشكل عشوائي وبمجرد ما یتم إختیارھا یتحدد موقع المفردات الأخرى وعلى ھذا فھناك من یعتبرھا بأنھا عینة شبه عشوائیة لكونھا لا تمتلك كل خصائص العینات العشوائیة، وعلیه فلإضفاء خاصیة العشوائیة على العینة المنتظمة یشترط ترتیب مفردات المجتمع الإحصائي بشكل عشوائي.

من الخطوات الأساسیة لإختیار العینة العشوائیة المنتظمة (تحدید المجتمع الأصلي ثم تحدید حجم العینة الذي یفضله الباحث، وبعدها نقوم بتوفیر قائمة بمفردات المجتمع الذي تسحب منه العینة، وأخيرا يتم تحديد مقدار المسافة في القائمة یكون ذلك بقسمة حجم المجتمع الأصلي على حجم العینة المرغوب فیھا 500 على 50 مثلا أي المجتمع على حجم العینة فتكون المسافة 10 نختار بشكل عشوائي رقما بین 1 و10 أختار من القائمة رقما من المجتمع الإحصائي ویكون الاختبار عشوائي.

2. العینات غیر العشوائیة (غیر الإحتمالیة):


یطلق علیھا بالعینات غیر الإحتمالیة وھي العینات التي تتدخل في إختیارھا رغبة الباحث وأحكامه الشخصیة ونلجأ إلى ھذا النوع من العینات في الدراسة التي یصعب فیھا تحدید كل مفردات المجتمع الإحصائي، ومن أنواع العینات غیر الإحتمالیة نجد (العینة العمدیة، العینة الحصصیة، العینة العارضة).

1.2 العینة العمدیة:


وھي عینة قصدیة وفیھا یقوم الباحث بشكل عمدي إختیار مفردات العینة بحیث تتحقق في كل منھم الخصائص التي یشترطھا، ویستعمل ھذا النوع من العینات عندما تكون الوحدة كبیرة فیحدد الباحث الخصائص التي یتم على أساسھا الإختیار والتي یعتقد بضرورة تشابھھا في كل من العینة والمجتمع الأصلي ویعتمد في ذلك على خبرته وحسن تقدیره.

فإذا أراد الباحث أن یدرس مثلا الصعوبات التي تواجه طلاب كلیة العلوم الإقتصادیة وعلوم التسییر في إعداد مذكرة التخرج فإنه یختار طلاب الصف الذي یخضع للدراسة ویطبق علي طلابه إستبیان للتعرف على ھذه الصعوبات، وقد لا تتعدى النتائج العینة التي خضعت للدراسة ھذا الصف أي أن ھذه النتائج لا تقبل التعمیم على جمیع طلاب الكلیة.

الدراسات التي أجریت على ھذا النوع من العینات ترى أنه إذا لم یتوفر للباحث أساس موضوعي یؤكد سلامة حكمه فلا یمكن تعمیم نتائج بحثه، حیث من عیوب ھذا النوع من العینات عدم وجود طریقة إحصائیة لمعرفة دقة النتائج وقیاسھا وعدم إمكانیة التخلص من التحیز.

2.2 العینة الحصصیة:


عینة طبقیة غیر إحتمالیة یحاول الباحث فیھا أن یحصل على عینة تمثل الحصص أو الفئات المختلفة في مجتمع البحث وبالنسبة التي یوجدون بھا یحدد نسبة تمثیل كل فئة بحیث تناسب نسبتھا في المجتمع الأصلي.

والعینة الحصصیة تشبه العینة الطبقیة العشوائیة إلا أن المفردات في العینة الحصصیة یختارون وفقا لرغبة وتقدیر الباحث دون تطبیق خاصیة العشوائیة في إختیارھم.

ویصعب تطبیق منھجیة العینة الحصصیة خصوصا في حالة السكن غیر المتناسق أو حالة عدم وجود معلومات محینة تمكن من تحدید إتجاھات أكثر شمولیة وتمثیلیة لجمیع فئات المجتمع المدروس.

3.2 العینة العارضة:


یشار إلیھا بعینة الصدفة أو العینة العرضیة فیھا یختار الباحث عددا من الأفراد الذین یقابلھم بالصدفة، كمثال على ذلك إذا أراد الباحث أن یقوم بإستفتاء عن المترشح للفوز في الإنتخابات الرئاسیة في دولة ما فإن الباحث یوجه سؤال إلى الأشخاص الذین یقابلھم بالصدفة لیعبروا عن رأیھم فیما یتعلق بالشخص الأوفر حظا للفوز بكرسي الرئاسیات.

ھذا النوع من العینات عادة ما یستخدم في إستطلاعات الرأي لدى الإعلامیین والشركات الإعلانية الكبرى، ويتم إستعمال مواقع التواصل الإجماعي لنشرها، ورغم سھولة ھذا النوع من العینات إلا أنھا لا تمكن من التمثیل الحقیقي للمجتمع الأصلي، وعلیه من الصعب جدا تعمیم النتائج على المجتمع الإحصائي.
google-playkhamsatmostaqltradent